مجتمع

السلطات تمنع بـ”القوة” نشاطا لجمعية الرسالة بتيفلت (صور وفيديو)

تدخلت السلطات المحلية بمدينة تيفلت مدعومة بعناصر من رجال الشرطة بنسف النشاط الثقافي لجمعية الرسالة للتربية والتخييم بالقوة، وقامت بمصادرة ممتلكات وأوراق الجمعية بدار الشباب 9 يوليوز.

وقال عضو المكتب المسير للجمعية كريم التومي، إنه بعد المنع الشفوي الذي توصلت به الجمعية قبل يومين من تنظيم النشاط، قامت الجمعية باستدعاء عون قضائي تابع للمحكمة الابتدائية بالخميسات لتسليم باشا المنطقة بمحضر إشعار بالنشاط، بعد الحصول على موافقة كتابية من إدارة دار الشباب، لكنه رفض استقباله نهائيا قبل أن تتدخل السلطات المحلية والشرطة لمنع النشاط بالقوة أمس الخميس 17 يونيو 2016.

واستنكرت الجمعية في بلاغ توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، “التدخل العنيف للسلطات المحلية في حق نشاط الجمعية وأعضائها”، كما استغربت رفض باشا المنطقة تسلم الإشعار بنشاط الجمعية من المفوض القضائي، واعتبرت ذلك ضربا سافرا لقوانين ومقتضيات دستور المملكة.

ودعت الجمعية هيئات المجتمع المدني بمدينة تيفلت، والغيورين على العمل الجمعوي الجاد إلى استنكار مثل هذه “الممارسات الخارقة لكل المقتضيات القانونية والبعيدة عن المكانة التي أولتها الدولة للمجتمع المدني حسب نص البلاغ.

يذكر أن جمعية الرسالة للتربية والتخييم نظمت وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء الماضي بدار الشباب 9 يوليوز بتيفلت بعد توصلها بقرار شفوي لمنع أيامها الثقافية خلال شهر رمضان، للتنديد بهذا المنع الذي طالها من السلطات المحلية.

وكان مقررا أن تنطلق فعاليات هذا النشاط بداية من يوم الثلاثاء 14 يونيو 2016 إلى غاية يوم الإثنين 20 منه تحت شعار “20 سنة من العطاء والتميز”، ويتضمن برنامج هذه الأيام الرمضانية مجموعة من الأنشطة من بينها معرض وخيمة تواصلية وحملة للتبرع بالدم وأمسية قرآنية ومسابقة في تجويد القرآن الكريم، إضافة إلى ندوة حول التربية وعرض ملحمة النصرة وكذا تنظيم إفطار جماعي وحفل حناء.