منوعات

اختراع نادر يمكن مصابين بالشلل من المشي

عاش رجل أمريكي مشلول منذ 10 سنوات أفضل لحظاته بعد أن تمكن من المشي خطوات، بفضل جهاز الهيكل الخارجي الإلكتروني الذي ارتداه لدقائق.

ويطلق المخترعون على الجهاز المبتكر “الهيكل العظمي”، وتقدر قيمته بـ100 ألف يورو، لكنها طبعاً لا تساوي اللحظة التي لا يمكن للكلمات أن تصف روعتها عندما مكن الرجل الذي أصيب بالشلل من عند الرقبة منذ 2006 بالمشي أخيراً.

وعانى بول كوسكي الذي يبلغ من العمر 49 عاما من 27 كسراً في العظام، ومن ثقوب في رئتيه ونزيف بالدماغ بعد أن سقط من دراجته النارية، ليصاب بالشلل ويجلس كل هذه المدة عاجزا عن الحركة.

وصمم الجهاز المُعار مؤقتاً لعيادة موريلو في نيوبورت المتخصصة بالعلاج الطبيعي العصبي، لمساعدة المرضى الذين يعانون من إصابات في العمود الفقري أو في الدماغ، كما يمكن أن يساعد مرضى “باركينسون”.

ويكمن الهدف الرئيس من الجهاز الذي وافق عليه المعهد الوطني للصحة أن يستخدم من قبل مؤسسات الخدمات الصحية الوطنية.

ويعبر بول عن مدى فرحته بلحظات المشي من خلال الجهاز بالقول “لقد كان أمراً مذهلاً.. أنا مسرور أنني لم أجلب زوجتي معي لكانت دموعها انهمرت من الفرح”، وليس بول وحده من جرب الجهاز الجديد بل شاركه التجربة شخصان آخران في العيادة يوم الأربعاء.

ومن الأشخاص الذين جربوا الاختراع طفل في الخامسة من عمره، عاد إلى بيته مرتدياً يداً اصطناعية مصنوعة على طابعة ثلاثية الأبعاد لا تزيد كلفتها عن 60 يورو، ويقول الطفل بعد التجربة فرحاً “أشعر وكأنني الرجل الحديدي”.