مجتمع

قالت الصحف: تعليمات عليا لخفض الرسوم الجمركية على المواد الأساسية

تخفيض رسوم المواد الأساسية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء، التي كتبت أن مصدر مطلع كشف أنه وبتعليمات عليا، تشكلت لجنة يشرف عليها الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، لإعادة النظر في الرسوم الجمركية التي تفرض على المواد الأساسية المستورردة.

وأضافت المساء، أن قرار إعادة النظر في الرسوم الجمركية على أهم المواد الأساسية والتي يوجد من بينها الخضر والفواكه المستوردة، جاء لارتفاع أسعارها داخل الوطن بشكل غير مسبوق تزامنا مع شهر رمضان، إذ وقفت لجن خاصة، على ارتفاع الرسوم الجمركية الخاصة بالمواد الأساسية المستوردة، الأمر الذي فتح الباب للوبيات التهريب.

وأشار الخبر ذاته، أن لجن خاصة وقفت على خروقات بمعابر حدودية بالشمال، إضافة إلى الميناء المتوسطي طنجة، إذ تبين أن الرسوم المطبقة ليست رسوما مرتبة على أساس قيمة البضائع بل يجري رفعها حسب إقبال المستوردين عليها.

الحكومة تطلع على محادثات الفيسبوك

وفي خبر آخر، أفادت المساء، أن وثائق قرصنت من شركة متخصصة في بيع برامج المراقبة والتجسس كشفت أن الحكومة المغربية، تعد من أهم زبنائها في منطقة شمال إفريقيا، حيث تستعمل هذه البرامج للاطلاع على محادثات فايسبوك، السكايب، والبريد الإلكتروني، مضيفة أنه من المرتقب أن تتوقف الشركة عن تزويد المغرب ببرامجها بعد قرار الحكومة الإيطالية منع تصدير تلك البرامج.

وذكرت المساء، أن الشركة الإيطالية “هايكن تايم”، تعرضت بدورها للقرصنة، مما جعل الوثائق المسربة، تكشف عن أهم زبنائها من الحكومات العربية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن المغرب يبقى أهم زبائن برامج الشركة الإيطالية رفقة الإمارات العربية المتحدة.

وأوردت المساء، أن برنامج الشركة يمكن من اختراق الحواسيب الشخصية والاطلاع على محادثات فايسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن من تعقب كل التفاصيل الدقيقة التي تخفيها الحواسيب الشخصية، ويخترق أنظمة الحماية التي تضعها مواقع التواصل الاجتماعي لحماية مستعمليها.

تفكيك عصابة للاختطاف والاغتصاب

إلى يومية الصباح، التي نشرت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أودع السبت عصابة ملثمين تتكون من ثلاثة أفراد، السجن المحلي لسلا، بتهم تكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز والاغتصاب، وتعدد السرقات بالعنف، باستعمال ناقلة ذات محرك، والسطو بيد مسلحة والضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض وحيازة السلاح بطريقة من شأنها المس بسلامة الأموال والأشخاص.

وذكر الخبر ذاته، أن الفرقة المحلية للشركة القضائية بمفوصية أمن سلا، فككت العصابة بحي أولاد موسى، الأربعاء الماضي، بعدما روعت القطاع الترابي، وأمرت بتمديد الحراسة النظرية للموقوفين مدة 72 ساعة، قصد الاستماع إلى جميع الضحايا.

ووفق اليومية ذاتها، فقد أظهرت التحقيقات أن العصابة كانت تختار ضحاياها من طلبة ميسورين من جامعة دولية ضواحي سلا، بعدما كان أفرادها يتخذون من الشريط الغابوي لمعمورة وكرا لهم، ويهاجمون الطلبة خاصة منهم العشاق الذبن يختلون في سياراتهم بمحيط الجامعة، حيث تمكنوا من احتجاز واختطاف عدد من الفتيات.

بودريقة يرفض متشبث بالرحيل

ونقرأ في خبر آخر، أن محمد بودريقة رئيس الرجاء الرياضي، رفض ترؤس لجنة مؤقتة بطلب من بعض المنخرطين، في اجتماع معهم نهاية الأسبوع الماضي، تحضيرا للجمع العام المقرر في 19 يونيو الجاري، مضيفا أن بودريقة اجتمع مع بعض المنخرطين، في فندق بالبيضاء، وأكد لهم تشبثه بالرحيل عن الرجاء، كاشفا عن تفاصيل مالية الفريق في الموسم المنتهي.

وأفادت الصباح، أنه رغم اقتراح بعض المنخرطين على الرئيس الحالي للرجاء ترؤس لجنة مؤقتة في الفترة المقبلة لتدبير شؤون النادي، بحكم ضرورة تضافر الجهود لإعادة الفريق إلى توهجه، غير أنه رفض وتشبث برحيله في الجمع الاستثنائي المقبل وفسح المجال أمام وجوه شابة جديدة لقيادة السفينة.

وحسب الصباح، فقد أكد بودريقة أن مالية الفريق اقتربت إلى مليارين بعد التوصل بعائدات أخرى منها صفقة بابا توندي وغيرها، ليزكي المشاكل المادية التي عاناها الفريق في الموسم الحالي، والتي زادتها عقوبات الجامعة باللعب دون جمهور إلى نهاية الموسم قسوتها على الرجاء.