مغاربة العالم

الطوزي: المغرب في حاجة لأبنائه المهاجرين واليهود المغاربة متشبثون ببلدهم

أكد الباحث والأستاذ في العلوم السياسية محمد الطوزي أن الوطن في حاجة دائمة لأبنائه المهاجرين أينما كانوا، مشددا أن مغاربة العالم أصبحوا أكثر اهتماما ببلدهم الأم مقارنة بالسنوات الماضية، كما أشاد في الوقت ذاته باليهود المغاربة الذين اعتبر أنه “تربطهم علاقة قوية ورمزية كبيرة بالبلد الأم”.

ودعا في كلمة له خلال أشغال اللقاء الدراسي الذي نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة حول “العيش المشترك بين التطرف والإسلاموفوبيا”، صباح اليوم الجمعة بالصخيرات، إلى إجراء دراسة سوسيولوجية لدعوات التطرف والكراهية وتأثيرها على مغاربة العالم.

وفي السياق ذاته، اعتبر الطوزي أن الطلبة المغاربة بديار المهجر بإمكانهم لعب دور مهم في الدفاع عن الجالية المسلمة والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وأفاد أن الأرقام تؤكد تجاوز الطلبة المغاربة المسجلين في الجامعة الأوروبية لـ 500 طالب مغربي.

واعتبر الباحث في العلوم السياسية نفسه، وعضو اللجنة التي أشرفت على صياغة الدستور الحالي للمغرب سنة 2011، أن المؤسسات الحكومية المكلفة بمغاربة العالم تعيش نوعا من الصراع بسبب ما اعتبره اختلاف رؤى كل منها حسب المصالح والملفات المشتغلة عليها.