أخبار الساعة

جبهة القوى الديموقراطية ينظم ندوة حول “مكافحة العنف ضد النساء”

ينظم القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية ندوة فكرية، في موضوع “مكافحة العنف ضد النساء: نظرات متقاطعة”، وذلك يوم السبت 21 ماي 2016، على الساعة الثالثة بعد الزوال، بنادي المحامين، بحي المحيط بالرباط.

ويأتي تنظيم هذه الندوة، حسب بلاغ للحزب، في سياق التحضير للمؤتمر الوطني للقطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية، وفي إطار العمل الترافعي الذي يقوم به الحزب وتنظيماته القطاعية والموازية، من أجل تطبيق الدستور في الجوانب المتعلقة بالنهوض بحقوق المرأة وحمايتها وحظر ومكافحة كل أشكال التمييز ضدها.

كما يأتي تنظيم هذه الندوة للمساهمة في إطار النقاش الدائر حول زجر العنف ضد النساء ومشروع القانون الذي أعدته الحكومة في الموضوع. وذلك في سياق التأخر الواضح الذي عرفه عرض ومناقشة القوانين المتعلقة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للنساء على البرلمان، وكذا التعثر الكبير الذي تتضمنه طيات ومتون المعروض منها.

ويساهم في الندوة عدد من الكفاءات النسائية الوطنية، منها الأستاذة ربيعة الناصري عضو المجلس الوطني لحقوق الانسان والخبيرة الدولية في قضايا النوع، والأستاذة فتيحة شتاتو المحامية بهيئة الرباط ورئيسة شبكة إنجاد بفدرالية رابطة حقوق النساء، وبرلمانيات لعرض وجهات نظر أحزابهن في مشروع قانون رقم 13.103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء ومنهن الأستاذة ميلودة حازب رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للقطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية قد عبرت في اجتماعها الأخير يوم السبت 14 ماي الجاري عن خيبة أملها من المصادقة في اللجنة المختصة بمجلس النواب على مقتضى تشغيل القاصرات في إطار مشروع قانون العمال المنزليين، وكذا من التراجعات التي تضمنها مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.