أخبار الساعة

سلطات القنيطرة تمنع “فلسفة الشارع”

منعت سلطات مدينة القنيطرة مبادرة “فلسفة الشارع” اليوم السبت، التي ينظمها منذ قرابة سنة تلاميذ وطلبة ينضوون تحت ما أسموه “اتحاد الطلبة والتلاميذ من أجل تغيير النظام التعليمي – فرع القنيطرة”.

وأفاد بلاغ عن الممنوعين، أنهم لما كانوا يستعدون للشروع في نشاطهم المندرج ضمن فعاليات “الجامعة الشعبية التي تنظم بمدينة القنيطرة منذ سنة والتي عرفت نجاحا وتجاوبا واستحسانا من طرف الطلبة والشباب ومختلف ساكنة مدينة القنيطرة”، طردهم رجال الأمن.

وأكد البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن المنضوون تحت الاتحاد المذكور أكدوا لرجال الأمن حسن نيتهم، ورغم ذلك لم يشفع لهم ذلك في السماح لهم بتنظيم النقاش الذي كان ينتظر أن يتطرق لـ “شنو هو مفهوم السعادة”.
واستنكر المصدر ذاته، “محاصرة” أنشطة اتحاد الطلبة والتلاميذ من أجل تغيير النظام التعليمي، ومنعها بكل من القنيطرة و مراكش في خرق سافر للحق في التجمع السلمي و حقنا في الحماية كمدافعي”ن عن حقوق الإنسان عموما و الحق في التعليم خصوصا ضربا بعرض الحائط التزامات المغرب الدولية و الدستورية”.

كما أعلن التشبت بـ “الحق في التواجد في الفضاء العمومي و في التجمع السلمي ترافعا و ممارسة”، و”الإصرار على العمل من أجل نشر ثقافة المساواة في الفضاء العمومي و قيم الحرية و الديمقراطية”، وكذا “العزم على مواصلة النضال من أجل تعليم مجاني علمي تحرري للجميع”.