سياسة

العماري: ندافع عن حرية المعتقد والمغاربة يريدون اللغة الفرنسية

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، إن حزبه يدافع عن حرية المعتقد والحريات الفردية، وكان قد تقدم بمشروع لتكريسه في دستور 2011.

واعتبر العماري، في لقاء مع طلاب معهد الدراسات العليا للتسيير HEM بالدار البيضاء، أنه لا وجود لحريات جماعية دون حريات فردية، مشيرا إلى أن القيم الكونية تعتبر أسمى التشريعات في الدستور المغربي.

وقال المتحدث، إنه “لا يمكن باسم الخصوصية منع النساء والأطفال والعمال التمتع بحقوقهم الكونية”، لافتا إلى أن حزب الجرار ينطلق في إديولوجيته على “أصالة” الهوية المغربية منذ القدم حتى قبل الأدارسة، و”معاصرة” الحداثة والانفتاح والديمقراطية، حسب قوله.

وفي موضوع لغة التدريس بالمغرب، قال العماري إن المغاربة يريدون اللغة الفرنسية في التعليم، مطالبا بتطبيق اختيار المغاربة، حسب قوله.

وأشار رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال اللقاء ذاته، إلى أن هناك أسر مغربية لا يتجاوز دخلها الحد الأدنى للأجور، ومع ذلك تخصص ميزانية لتعليم أبنائها اللغات الأجنبية، وفق تعبيره.

وانتقد العماري الحديث عن مجانية التعليم بالمغرب، مشيرا إلى أن التلاميذ يشترون كتبهم ودفاترهم بأموال آبائهم، وهذه ليست مجانية، على حد قوله.