فاتح ماي بالمغرب.. رسائل سياسية في مسيرات عمالية

01 مايو 2016 - 13:46

ككل فاتح ماي بالمغرب، يتصدر القادة السياسيون مسيرات العمال في عيدهم الأممي، ليمرروا رسائلهم السياسية لخصومهم في كلمات حماسية، ورغم أن احتفالات العمال لهذا العام كانت “باهتة” بالعاصمة الرباط، إلا أن الخطابات السياسية في منصات الدار البيضاء كانت قوية.

ابن كيران يهاجم العماري

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، لم يفوت الفرصة دون مهاجمة عدوه “البامي” إلياس العماري، مشيرا في كلمته بالمهرجان الخطابي للاتحاد الوطني للشغب بالمغرب، إلى أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يبشر الشعب المغربي بالديكتاتورية، قائلا “صعد إلى رئاسة حزبه بعد تصفية كل منافسيه، وهذا ما يبشر به المغاربة، ولن نسمح له”.

ابن كيران الذي شارك في مسيرة نقابته بالدار البيضاء، اليوم الأحد، واصل “قصفه” على العماري بالقول “أنت رجل المهمات المشبوهة، ولن تكون زعيما سياسيا للمغاربة أبدا”، متسائلا مع العماري وحزبه بالقول “واش ساخط عليكم الله أو صاكعين أو يوحي لكم شي شيطان أو شي صهيوني أو شي خلفان أو دحلان”.

عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قال في كلمته بالمهرجان ذاته، “نؤيد حزب العدالة والتنمية ونؤيد خطواته ومبادراته، ولنا الشرف أن لا نكون في صف المرتزقة والمفسدين ومعرقلي الإصلاح”.

وأضاف المتحدث، أن “الاتحاد يؤكد أنه سيبقى في صف الإصلاح، ولذا فنحن مع هذه الحكومة التي قادها الأستاذ عبد الإله بن كيران، ونحن معها لتكمل مشوارها، وهي تستحق ذلك”.

نقابة “البام” تصف “البيجيدي” بالنصابة

رغم أن جل المركزيات النقابية الكبرى تختار الدار البيضاء كمحطة رئيسية للاحتفال بعيد العمال، إلا أن المنظمة الديمقراطية للشغل، التي أصبحت تابعة لحزب الأصالة والمعاصرة، اختارت الرباط لتنظيم فعالياتها اليوم الأحد.

عزيز بنعزوز، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين، طالب المغاربة بمعاقبة حزب العدالة والتنمية، قائلا في المهرجان الخطابي لنقابة “البام”، إنه لن يحتاج لمجهود كبير ليقنع الشعب بأن الحزب الحاكم نصب على المغاربة، وفق تعبيره.

واعتبر عضو المكتب السياسي لحزب العماري، في كلمته بمهرجان المنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط، اليوم الأحد، أن حزبه ومنذ تأسيسه “أخذ على عاتقه التصدي لكل من يريد الشر بهذه البلاد، واليوم انكشف من يريد الشر بهذه البلاد”، حسب قوله.

الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، علي لطفي، وجه سهام النقد في كلمته بالمهرجان الخطابي لنقابته بالرباط، إلى الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة أدت إلى “تدهور غير مسبوق في الأوضاع”.

واتهم المتحدث، أمام عماله الذين قدموا من مختلف المدن للمشاركة في المهرجان، الحكومة بتخليها عن “دورها في تمويل الخدمات الاجتماعية وتقليصها المتواصل للاستثمارات العمومية والرفع من الضرائب على عدد من المواد والبضائع والخدمات، علاوة على التراجع عن مجانية عدد من الخدمات الاجتماعية في أفق إلغائها”.

موخاريق: فاتح ماي للاحتجاج وليس للاحتفال

وفي الدار البيضاء أيضا، هاجم الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، حكومة ابن كيران، متهما إياها بقمع الحريات النقابية وإفساد احتفالات فاتح ماي على العمال.

وقال موخاريق، في كلمة له أمام عمال نقابته بمناسبة فاتح ماي، إن الحكومة رفضت الاستجابة لمطالب العمال برفع أجورهم وتجويد التعويضات، مشيرا إلى أن مسيرات نقابته اليوم بمختلف المدن هي للاحتجاج ضد الحكومة وليس للاحتفال باليوم العالمي.

وتابع قوله “لقد ابتلينا بحكومة لا تقدر فعلا حجم التبعات الاجتماعية التي تخلفها سياساتها ومقدار التذمر العارم والغضب الجماهيري الذي تخلفه إجراءاتها اللاشعبية، فالأوضاع لم تزدد إلا ترديا وتفاقما، والهوة مافتئت تزداد اتساعا بين كمشة من المستحوذين على خيرات البلاد”.

وأضاف المتحدث، أن نقابته تفاجأت خلال اجتماعها برئيس الحكومة، الجمعة، بعرض وصفه بأنه “قمة في الاستهتار بالطبقة العمالية”، مشيرا إلى أن ما تقدمت به الحكومة في الحوار “هزيل جدا لا يرقى إلى مستوى تطلعات الطبقة العاملة، ولا يستجيب للحدود الدنيا من مطالبنا”، حسب قوله.

الأموي: الديمقراطية ليست برلمانا مغشوشا

بدوره انتقد الكاتب العام للكونفدارلية الديمقراطية للشغل، نوبير الأموي، حكومة عبد الإله ابن كيران، ملمحا إلى أنها غير ديمقراطية.

وقال الأموي في مهرجان نقابته بالدار البيضاء، اليوم الأحد، “الديمقراطية ليست برلمانا مغشوشا، وحكومة غير قادرة على ممارسة مهامها الدستورية”، كما انتقد النظام الانتخابي الذي قال إنه متحكم فيه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

عبد اللطيف وهبي يزو سعد الدين العثماني ويتفقان على تجاوز التوترات

البام والبيجيدي يتفقان على تجاوز “التوترات” السابقة ومد جسور التنسيق

حازم: الكوطا آلية استثنانية يجب أن تعقبها آليات أخرى لتشجيع التمكين السياسي للشباب

الصيباري: عزوف الشباب عن المشاركة السياسية مقلق.. ونسعى إلى ترصيد المكتسبات

سراج: الشباب غائب عن المعارك السياسية الحقيقية

نزار بركة ومسؤولي الشبيبات الحزبية

الشبيبات الحزبية تترافع عن تمثيلية الشباب بالبرلمان أمام قيادات الأحزاب (فيديو)

تابعنا على