أخبار الساعة

قافلة طبية مغربية تجري فحوصات للأسر المعوزة بنواكشوط

تقوم بعثة طبية مغربية متعددة الاختصاصات، حاليا، بزيارة لنواكشوط حيث تجري بأحد مستوصفات مقاطعة توجنين مئات الاستشارات الطبية لفائدة الفئات المعوزة وذات الدخل المحدود من ساكنة العاصمة الموريتانية.

وقال الدكتور أنور بنمحمود، رئيس جمعية أصدقاء المريض، إن هذه القافلة الطبية، التي تنظم بشراكة مع الجمعية المغربية للوحدة والتضامن، التي تعنى بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالديار الموريتانية، وبتنسيق مع جمعية ” أمامي”، تشمل اختصاصات طب الأطفال والنساء والتوليد والأمراض الصدرية والجلدية والطب العام، تحت إشراف طاقم يتكون من ستة أطباء وصيادلة.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن 460 شخصا غالبيتهم من الأطفال والنساء والمسنين، استفادوا يوم أمس الخميس، من فحوصات طبية في التخصصات المذكورة فضلا عن كميات من الأدوية التي وزعت عليهم مجانا، مشيرا إلى أن اليوم الثالث والأخير سيخصص لساكنة مقاطعة تيارت بالعاصمة نواكشوط.

وذكر بأن هذه العملية الإنسانية هي الأولى من نوعها التي تنظمها جمعية أصدقاء المريض ببلد إفريقي حيث سبق لها أن شاركت في قوافل طبية بعدد من البلدان الأوروبية.

من جهته، أشار رئيس الجمعية المغربية للوحدة والتضامن عبد الحق الوجداني، إلى أن هذه الجمعية الفتية ربطت الاتصال بجمعية أصدقاء المريض، لتنظيم هذه القافلة الطبية، وهي مبادرة إنسانية استحسنها أفراد الجالية المغربية وسكان نواكشوط على حد سواء، والتي من شأنها المساهمة في توطيد الوشائج بين المجتمع المدني في البلدين.

وذكر مولاي المهدي، رئيس جمعية (أمامي) لمساعدة المرضى المحتاجين، بأن جمعية أصدقاء المريض المغربية تعتبر أول جمعية عربية تقوم بتنظيم قافلة طبية بتنسيق مع جمعيته التي سبق لها تنظيم قوافل طبية في موريتانيا بتعاون مع منظمات غير حكومية أوروبية، خاصة من إسبانيا.