سياسة

قالت الصحف: المغرب ينجح في إزالة ألغام أمريكية حول الصحراء

نستهل جولتنا الإخبارية ب”المساء”، التي كتبت عن ما أسمته نجاح المغرب في تعديل مسودة أمريكا حول الصحراء داخل مجلس الأمن الدولي.

ألغام في المسودة الأمريكية

وأوضحت الجريدة، بأن مفاوضات ماراطونية وضغوطات قوية مارستها فرنسا وإسبانيا للحيلولة دون اعتماد مسودة قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، بعدما قامت الولايات المتحدة الأمريكية، المكلفة بتدبيج القرار على مستوى مجموعة أصدقاء الصحراء، بزرع مجموعة من الألغام في ثنايا فقراتها خاصة فيما يتعلق بعودة بعثة “المينورسو” بشكل “فوري”.

وأكدت الجريدة، حسب وثيقة حصلت عليها، أن قدرة “المينورسو” على أداء مهمتها بشكل كامل “تأثرت” على اعتبار أن أغلب المكون المدني، بما فيه المكون السياسي، لا يمكن أن يمارس مهامه، فيما تم حذف عبارة “بشكل فوري” في المسودة الجديدة.

جطو ينشر غسيل المؤسسات العمومية قريبا

إلى “أخبار اليوم”، التي أوردت خبرا متعلقا بإدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، المرتقب أن يحل يوم الأربعاء المقبل بمجلس النواب، لتقديم تقريره السنوي برسم 2014 في جلسة مشتركة، أمام البرلمان، طبقا للفصل 48 من الدستور، الذي ينص في فقرته الأخيرة على أنه “يقدم الرئيس الأول للمجلس عرضا عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات أمام البرلمان، ويكون متبوعا بمناقشة”.

ونقلت الجريدة، عن عبد اللطيف بروحو، عضو مكتب مجلس النواب، ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية، قوله، إن “تقديم التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، الأربعاء المقبل، سيكون فرصة للبرلمان كي يناقش كيفية تسيير عدد من مرافق الدولة والوقوف على الاختلالات التي رصدها المجلس”، مضيفة دعوته إلى الإسراع بإخراج قانون جديد للمجلس الأعلى للحسابات كي يتلاءم مع المكانة الحالية، التي منحها الدستور للمجلس الأعلى للحسابات، الذي أضيفت إليه اختصاصات جديدة، لم يكن منصوص عليها في دستور عام 1996.

فراشة ومهربون يحاصرون الجمارك بالفنيدق

إلى “الأخبار”، التي أوردت خبرا من مدينة الفنيدق، بعدما كتبت عن توجيه دوريات للجمارك بالمدينة لنداء استغاثة إلى المصالح الأمنية، بعد محاصرتها من طرف المئات من “الفراشة” والمهربين، حينما كانت تعتزم حجز سلع مهربة من إحدى المرائب بالشارع الرئيسي للمدينة، التي يتخذها “الفراشة” مستودعا لسلعهم المهربة من مدينة سبتة المحتلة.

وأضافت الجريدة، بأن عناصر الجمارك، حاولت تجنب غضب المعنيين، بعد تهديدها بـأخطر العواقب من طرف بعض “الفراشة” المهربين، فيما كان بعضهم يتأبط قنينات تحتوي على مواد حارقة، مهددين بإحراق ذواتهم في حال إصرار عناصر الجمارك والقوات المساعدة المرافقة لها على النزول من سياراتها وحجز سلعهم، تشير الجريدة.

وعاشت الفنيدق حالة استنفار بعد محاصرة الجمركيين، فيما كان “الفراشة” يؤاخذونهم على “السماح” لهم بتهريب السلع من معبر باب سبتة مقابل إتاوات ليحجزوها منهم في ما بعد، في الوقت الذي بقيت عناصر الجمارك مشدوهة من حجم المنتفضين ضدها، ورد فعلهم غير المتوقع.