مجتمع

بشرى للطلبة.. إطلاق برنامج إنجاز الأسابيع القليلة المقبلة

بعد توقف دام موسما جامعيا كاملا، ينتظر أن تعيد وزارة الداودي بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إطلاق برنامج إنجاز خلال الأسابيع القليلة المقبلة قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي.

وأفاد مصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الحواسيب ستعرض على طلبة الدكتوراه والماستر وسلك المهندسين في المؤسسات الجامعية بعد أسابيع، مؤكدا أن المسطرة التي كان معمولا بها في السنوات الخمس الأولى من البرنامج لم تعرف تغييرا يذكر.

وسبق لوزارة لحسن الداودي أن أعلنت السنة الماضية عن بحثها سبل تمديد برنامج “إنجاز” أربع سنوات أخرى، مشيدة بالتجربة ومؤكدة نجاحها، إذ استفاد منه قرابة 106 آلاف طالب بميزانية بلغت 378 مليون درهم.

تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تمديد برنامج “إنجاز” الموجه لفائدة طلبة التعليم العالي في الفترة ما بين 2015 و2018، وذلك بعد النجاح الذي حققه البرنامج في الخمس سنوات الماضية، إذ استفاد منه قرابة 106 آلاف طالب بميزانية بلغت 378 مليون درهم.

ويهدف برنامج إنجاز، الذي تم توقيعه بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، المندرج في إطار مخطط “المغرب الرقمي”، إلى الاستجابة لضرورة تحكم طلبة التعليم العالي بالأدوات الحديثة للإعلام والاتصال، وكذا الارتقاء بالجودة وتطوير كفاءات الخريجين لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

وينتظر أن يستفيد من المرحلة المقبلة، حسب الوزارة الوصية، قرابة 144 ألف طالب على أربع مواسم ويتعلق الأمر بطلبة سلك المهندسين وسلك الماستر.