خارج الحدود

الفرنسيون يخرجون إلى الشارع للاحتجاج على قانون الشغل

أمل الهواري -متدربة

تخوض نقابات الوظيفة العمومية والنقل ومنظمات شبابية إضرابا عاما اليوم الخميس بفرنسا، احتجاجا على قانون الشغل، وضدا فيما أسموه بتراجع المكتسبات، وذلك تزامنا مع تقديم القانون للمناقشة أمام البرلمان الفرنسي، وقد انخرطت فئات مجتمعية عريضة من نقابات وطلبة جامعيين وتلاميذ.

وحسب وسائل إعلامية فرنسية، فإن المسيرة الاحتجاجية ضد مشروع قانون الشغل الجديد، ستنطلق على الساعة الثانية زوالا من ساحة إيطاليا انتهاء بساحة الأمم، وستعرف مشاركة أبرز النقابات الفرنسية وكذا بعض المنتخبين المدافعين على البيئة، إذ اختاروا كشعار “لا لهذا القانون” والذي حسب المتظاهرين يخدم مصالح الباطرونا على حساب الطبقة العاملة.

وسيكون للإضراب الذي تشهده فرنسا، تأثير على الرحلات الجوية لشركات الطيران منها لارام، وذلك بنسبة تقدر بـ20 بالمائة، خاصة على مستوى مطار أورلي ومارساي، إذ أعلنت الخطوط الملكية الجوية، أنه على المسافرين التأكد من عدم تأثر الوجهة بالإضراب، قبل الحجز في اتجاه فرنسا.

ويذكر أن الحكومة الفرنسية تواجه مأزقا حقيقيا يمكن أن يعقد محاولاتها الإصلاحية لإنعاش الاقتصاد والحد من البطالة التي ارتفعت كثيرا في الأشهر الأخيرة، بعد عزمها على إجراء تعديلات على قانون الشغل، الذي تكلفت وزيرة العمل المغربية الأصل مريم الخمري ووزير الاقتصاد ايمانويل ماركو، على تقديم للبرلمان الفرنسي.

هذا وقد أطلقت عريضة معارضة له جمعت حتى الآن أكثر من 900 ألف توقيع، رغم دعم 4 نقابات للمشروع.