أخبار الساعة

منع طالبة من ارتداء الحجاب في جامعة فرنسية

تعرضت طالبة جامعية مسلمة لحادثة معادية للإسلام غادرت إثرها المدرج، بعدما طلب منها الأستاذ المحاضر إزالة حجابها أثناء محاضرته “احتراما لقانون العلمانية”، وفق ما نشر موقع “زمان فرانس”.

وأصدر الاتحاد الوطني للطلاب الفرنسيين، الهيئة النقابية للتعليم العالي، بيانا يدين فيه تصرف الأستاذ الجامعي، مذكرا أن “هذه الحادثة التي جرت في الـ25 مارس الماضي في جامعة باريس 2، هي الثانية من نوعها خلال سنتين”.

وأضاف: “نود التذكير بأن الرموز الدينية يسمح ارتداؤها داخل الجامعات، وهذا التصرف يخالف القانون ويذكي مناخا معاديا للإسلام”.

ولتلافي هذه الحوادث، دعا الاتحاد “كافة مؤسسات التعليم العالي إلى توعية هيئات التدريس والموظفين حتى لا تتكرر هذه الحوادث التي تذكي المناخ المعادي للإسلام”، مشيرا في بيانه أن “الاتحاد لا يزال في انتظار رد توضيحي من إدارة الجامعة”.

وفي فرنسا، ينبغي التذكير بأن مبدأ العلمانية والحيادية الدينية يلزم القطاع العام وموظفيه ولا يشمل مستخدميه مثل الطلاب الجامعيين. ويمنع قانون 15 مارس 2004 ارتداء الحجاب أو الرموز الدينية البارزة على طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، أما الجامعات فلا يلزمها هذا القانون بأي شكل من الأشكال.