سياسة

بنكيران: اقترحنا حلا لصالح الأساتذة المتدربين ولا نعرف من يوحي لهم

قال عبد الإله ابن كيران، إنه يستغرب رفض الأساتذة المتدربين للحل الذي اقترحه عليهم والي الرباط، مشيرا إلى أن حل الحكومة في صالحهم، وأضاف بالقول “لا نعرف من يوحي لهم بالاحتجاج، ومن يفعل ذلك يعرف جيدا في السياسة المغربية”.

وأضاف ابن كيران، في لقاء إذاعي، مساء اليوم السبت، أنه لا يرد اتخاذ قرار السنة البيضاء بمراكز التكوين رغم ضغط الوقت، مجددا دعوته للمتدربين بتدارك الأمر والعودة إلى الدراسة، قائلا في هذا الصدد “المرسوم الذي يحتجون عليه لا يهمهم الآن، بل حتى يتخرجوا”.

رئيس الحكومة اعتبر أن الأساتذة المتدربين فقدوا زخمهم في الاحتجاج، لافتا إلى أن مسيراتهم لم تعد بالزخم الذي كانت عليه في الأسابيع الأولى، وعلق على رفع شعار “إسقاط النظام” في مسيرتهم الأخيرة، بالقول “لا أتهم الأساتذة برفعهم للشعار، بل أشخاصا آخرون كانوا متواجدين معهم”.

وحذر ابن كيران المتدربين قائلا “في المغرب إن لم تكن معقولا سيتخلى عنك الشعب والدولة”.

واعتبر المتحدث، في حديثه لإذاعة “شذى إف إم”، أن “الأساتذة المتدربين كانوا على علم بالشروط قبل ولوجهم للمراكز، ودرسوا 3 أسابيع قبل أن يُوحَى لهم بالاحتجاج”، على حد قوله، متسائلا “كيف نكوِّن 7000 أستاذ ولنا إمكانية تكوين 10000”.

يأتي هذا في وقت يصعد فيه الأساتذة المتدربون من احتجاجاتهم ضد الحكومة، مطالبين بإسقاط مرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة، كما يعتزمون إقامة إنزال وطني بالعاصمة الرباط وخوض إضراب لمدة 72 ساعة للضغط على السلطات.