مجتمع

قالت الصحف: حالة استنفار غير مسبوقة بمطار محمد الخامس

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء”، التي كتبت عن تجهيزات عسكرية متطورة تم تفعيلها بمطار محمد الخامس لمراقبة المسافرين، على خلفية تفجيرات بروكسيل والتهديد الإرهابي.

لأول مرة كاميرات ثلاثية الأبعاد بالمطار

أوردت “المساء” أن صور مغاربة مبحوث عنهم دوليا، تم توزيعها على عناصر الأمن بعد تفجيرات الثلاثاء الماضي.

وأوضحت الجريدة، بأنه تم الاعتماد، ولأول مرة، على كاميرات ثلاثية الأبعاد، وأخرى رقمية لرصد حركة المسافرين والتحقق من وجوههم عن بعد، إضافة إلى وجود تجهيزات تستعمل في المجال العسكري وتعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وأوضحت بأن عناصر الأمن بالمطار على التحقق من هويات المسافرين، عبر توزيع استمارات تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، قصد ملئها من طرف المسافرين، تتضمن معلومات عنهم.

تجاوزات “بان كي مون، ونهاية البوليساريو

من جهة أخرى، عادت جريدة “أخبار اليوم”، إلى الحوار الذي أجرته “اليوم السابع” المصرية مع السفير المغربي في القاهرة، سعد العلمي، السفير المغربي، والذي صرح خلاله، بأن “بان كي مون”، تجاوز حدود مسؤولياته، بوصف الوضع الصحراء المغربية ب”احتلال”.

وأضافت الجريدة عن السفير، أن بان كي مون ملزم بالخضوع لميثاق الأمم المتحدة وقرارات أجهزتها، مشيرا بأن ما ذهب إليه الأمين العام الأممي من تصريحات بمزاعم “احتلال”، ليس مطروح، ولا وجود لها بأية وثيقة من وثائق الأمم المتحدة، يضيف العلمي، الذي اعتبر بأن الرد المغربي على الأمين العام جاء قويا.

اختلالات تجر مؤسسات عمومية إلى القضاء

وعودة إلى “المساء” التي أوردت خبرا حول اختلالات تجر مؤسسات عمومية إلى القضاء، بعدما أعلنت وزارة العدل والحريات، وبعد دراستها لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013.

وقالت الجريدة، أن النيابات العامة المختصة بالمملكة، أمرت بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي، همت ثلاث مؤسسات عمومية وإحدى وعشرين جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقري المجلس الأعلى للحسابات سنة 2013.
ووفق مصدر الجريدة، فإن من بين المؤسسات العمومية التي جرى التركيز عليها في التقرير، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تشير الجريدة.

30 سنة سجنا لقاتلة زوجها

إلى قضايا المحاكم، ومع “الأخبار” التي أوردت خبرا من مكناس، وبالضبط من الغرفة الجنائية الاستئنافية بالمدينة، التي أصدرت حكما يقضي بإدانة زوجة شابة بعقوبة سجنية نافذة، بلغت 30 سنة، على خلفية تورطها في جريمة قتل بشعة في حق زوجها بمدينة أزرو، كما توبع عشيق الجانية بخمس سنوات سجنا نافذا، من أجل المشاركة في الجريمة.

وأشارت الجريدة، بأن المتهمين الذين ينحدران من مدينة السعيدية، في حالة اعتقال احتياطي، من أجل جريمة “القتل العمد، والمشاركة، وإخفاء معالم الجريمة وتشويه جثة الهالك وعدم الإبلاغ عن جناية والفساد”، فيما تعود وقائع هذه الجريمة إلى بداية السنة الماضية، عندما تم العثور على جثة زوج شاب، تبين على إثر التحريات الأولية أنه لقي حتفه على يد زوجته بحضور عشيقها، قبل أن يُحال المتهمان في حالة اعتقال احتياطي على النيابة العامة.