مجتمع

تغير طعم ورائحة مياه تطوان و”أمانديس” ترجع السبب إلى “المكتب الوطني”

اشتكى مجموعة من المواطنين بتطوان، من تغير طعم ورائحة الماء الصالح للشرب بالمدينة في الأيام الأخيرة، حيث أعلنت الجماعة الحضرية لتطوان، عن توصلها بعدد من الشكايات حول تغير طرأ على الخصائص الحسية للمياه.

وأوضحت الجماعة الحضرية لتطوان، في بلاغ لها، اليوم الإثنين، أنها راسلت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير هذا القطاع، لاستفسارها عن سبب التغييرات التي طرأت على المياه، مشيرة إلى أن الشركة المعنية أوضحت أن المياه الموزعة من طرفها “لا تشكل أي ضرر على صحة المستهلكين”.

وأرجعت “أمانديس” سبب ما يحدث، إلى تغيير مصدر تزويد الشبكة بالماء الصالح للشرب من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء، مشيرة إلى أن المياه الموزعة من طرف الشركة “مطابقة لجميع المعايير المعمول بها في هذا المجال”، حسب بلاغ الجماعة، فيما لم يصدر المكتب الوطني للماء والكهرباء أي توضيح في الموضوع.

وأضاف البلاغ ذاته، أن محمد إدعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، راسل رئيس المختبر الجماعي بالمدينة، للقيام بتحليل عينات من الماء الصالح للشرب بنقط مختلفة لشبكة المدينة خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك “للوقوف على حقيقة الأمر وتحديد مدى الخطورة التي يمكن أن يشكله هذا التغيير على السلامة الصحية للمواطنين”.

وعاينت جريدة “العمق المغربي”، تغير طعم المياه الصالحة للشرب بمدينة تطوان خلال الأيام الماضية، كما أعرب بعض المواطنين، استقت “العمق المغربي” أراءهم، عن تخوفهم من إمكانية وجود ضرر في المياه، خاصة وأن طعم المياه “لا يحتمل” حسب قولهم.

ويتساءل العديد من سكان المدينة، عن الإجراءات أو الاحتياطات اللازم اتخاذها من لدُن الساكنة لمعالجة الأمر، في حين استبدل آخرون مياه الصنابير بمياه القنينات المعدنية ومياه العيون الطبيعية.