سياسة

قالت الصحف: تعليمات ملكية تستنفر الدبلوماسية بعد تصريحات بان كي مون

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية “المساء”، التي كتبت أنه وحسب مصادر موثوقة، فإن المغرب يقوم بتحركات كبيرة على مستوى مجلس الأمن من أجل البحث عن دعم لموقفه المناوئ لتصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، مضيفة أن تعليمات ملكية أعطيت لكل السفراء، وخاصت المتواجدين في الدول التي تمتلك حق الفيتو داخل مجلس الأمن، بشرح الموقف المغربي وإدانة تصريحات كي مون، التي تتناقض مع المسار الأممي الرامي لتسوية النزاع.

وذكرت “المساء”، أن هذه التعليمات ترتكز بالأساس على شرح مضامين مقترح الحكم الذاتي، بالإضافة إلى المشاريع التنموية التي أطلقها المغرب في الصحراء مؤخرا، مشيرة إلى أن وزير الخارجية مرفوقا بوفد مهم، سيقومون برحلات مكوكية إلى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لحشد الدعم قبل أسابيع فقط من موعد تقديم التقرير السنوي من طرف كريستوف روس، المبعوث الأممي إلى الصحراء. ويتضمن برنامج الزيارات إقناع تلك الدول بوجاهة الموقف المغربي من تصرفات المسؤول الأول في الأمم المتحدة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن مخاوف كبيرة تسود لدى الرباط من أن يتضمن تقرير رئيس البعثة فقرات أو مقاطع منحازة لطروحات البوليساريو، لا سيما بعدما وصلت العلاقة بين كي مون والمغرب إلى النفق المسدود، موضحة أن هذا التخوف سببه الانحياز الدائم للمبعوث الأممي لصالح البوليساريو.

تبذير 44 مليار

وفي خبر آخر قالت “المساء”، إن مصادر خاصة كشفت عن معطيات مثيرة، شهدتها التحقيقات الجارية حول تبذير 44 مليارا من مالية المخطط الأخضر بمديريات الفلاحة بجهة البيضاء سطات، حيث قال مصدر مطلع إن أرشيف الملفات وجميع الصفقات نقلته الوزارة إلى الرباط، وأعطيت تعليمات بعدم إخراج أي وثيقة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن المصدر أفاد بأنه خلال ترحيل المحققين الأمنيين، مؤخرا للملفات المشبوهة من مديرية الفلاحة لابن سليمان إلى مقر الفرق الوطنية لدراستها، منها ملف الاختلالات الكبيرة المرتبطة بعملية الزراعات التحويلية البورية إلى زراعة مغروسات الزيتون السقوية بالري الموضعي على مساحة 1500 هكتار، تبين للمحققين تناقضات ومفارقات كثيرة في أقوال المسؤولين، بعد تصريحاتهم بخصوص المشروع.

وأوضح الخبر ذاته، أن أقوال هؤلاء، جاءت متضاربة بخصوص الجوانب الفنية والتقنية والهندسة على مستوى الانجازات الفعلية المحققة، إذ لا تتعدى تهيئة وعاء عقاري عشوائي بعقود مشبوهة، برروها بمزاعم غير مقنعة، وأن فشل المشروع مقرون بظروف قبلية ونزاعات مستمرة بين المستفدين.

زوج يقتل زوجته

إلى يومية “الصباح”، التي أفادت أن امرأة كانت تشتغل إطارا في المكتب الوطني للبريد تبلغ حوالي 56 سنة، قتلت على يد زوجها الذي لا يتجاوز عمره 43 سنة بطريقة بشعة وتصميم وتخطيط متعمدين رغبة في إزهاق روحها.

وتعود تفاصيل الحادث، حسب “الصباح”، إلى طريق الجديدة غير بعيد من محطة الأداء بالطريق السيار، إذ حمل الزوج الضحية في السيارة المقتناة من قبلها، وانطلقا من الحي المحمدي، حيث يوجد ييت الزوجية، وعندما اقترب من الطريق السيار قرب دوار القواسم شعرت بأن شيئا غير عادي خطط له، وبعدما استفسرته أصر على الصمت، قبل فتح الباب ورمي نفسها هاربة، وعندمت سقطت حاول دهسها، لينزل بعد ذلك ويقوم برميها بالحجارة.

وذكر الخبر ذاته، أن مصادر متطابقة أوضحت أن بعض السكان انتبهوا للحادث فتوجهوا نحو المعنيين بالأمر كما أبلغوا عناصر الدرك الملكي، لتتسارع الأبحاث بعد ذلك ويتم إلقاء القبض عليه، فيما نقلت الضحية في حالة خطيرة إلى المستشفى، إلا أن العلاجات لم تسعفها في البقاء حية، حيث لفظة أنفاسها الأخيرة، جراء النزيف الحاد الذي تعرضت له والكسور التي أصابتها.

دجاج يستنفر الدرك

ونقرأ في خبر آخر، أن طن من الدجاج النافق استنفر عناصر الدرك بأولاد سعيد بسطات، أمس الإثنين، ألقي بطريقة عشوائية في مقلع عشوائي، دون مراعاة لما يمثله من خطر بيئي على الدواوير المجاورة، مضيفة أن عناصر الدرك توصلت بإخبارية تفيد أن مربي دجاج تخلص من هذه الكمية الكبيرة في مقلع عشوائي قرب الطريق الرابط بين سطات ومراكش.

وحسب المصدر ذاته، فإن الإخبارية أكدت أن مجهولين تحركوا لنقل كميات من هذا الدجاج النافق لترويجها في أسواق الدولوير المجاورة، غير أن عناصر الدرك استبقت الأمر ووصلت إلى المقلع العشوائي، لتشرف على إحراقه، وتفتح محضرا رسميا لمعرفة المربي الذي تخلص من هذه الكميات بطريقة عشوائية.