سياسة

المغرب يلتزم رفقة دول الخليج بمحاربة الفكر المتطرف

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والأردن مواقفها الثابتة بنبذ الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته وأيا كان مصدره، وضرورة تجفيف مصادر تمويله.

وأكد بيان صدر عن اجتماع مجلس دول التعاون الخليجي على مستوى وزراء الخارجية، والمغرب والأردن ، اليوم الأربعاء في الرياض، الاتزام بمحاربة الفكر المنحرف المتطرف الذي تقوم عليه الجماعات الإرهابية وتتغذى منه بهدف تشويه الدين الإسلامي.

كما أكد أن التسامح والتعايش بين الأمم والشعوب من أسس سياسة دول المجلس والأردن والمغرب الداخلية والخارجية، مشددا على وقوف هذه الدول ضد التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والعالم واستمرار المشاركة الفاعلة في التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة (داعش) الإرهابي.

وشدد الاجتماع على ضرورة التعامل بكل حزم مع ظاهرة الإرهاب الخطيرة والحركات الإرهابية، مشيدا بجهود دول المجلس والمغرب والأردن بهذا الخصوص على كافة المستويات الدولية والاقليمية.

وثمن الوزراء قدرة وكفاءة الأجهزة الأمنية وما حققته من عمليات استباقية وكشفها لخلايا ارهابية، والعمل على اقتلاع جذور هذه الآفة الخطيرة، والمحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما نوهوا بمبادرة المملكة العربية السعودية بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب والتطرف مؤكدين على أهمية هذا التحالف في تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وأكد الوزراء على القرار الصادر عن الدورة (33) لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في تونس بتاريخ الثاني من مارس الجاري والذي تقرر فيه اعتبار “حزب الله” اللبناني منظمة إرهابية بسبب ما يقوم به من أعمال خطرة لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية.

وأشاد الوزراء بجهود الاجهزة الأمنية في مملكة البحرين التي تمكنت من إحباط مخطط ارهابي في يناير 2016 وإلقاء القبض على أعضاء التنظيم الإرهابي الموكل اليه تنفيذ هذا المخطط والمدعوم من قبل الحرس الثوري الإيراني و”حزب الله” والذي كان يستهدف تنفيذ سلسلة من الاعمال الإرهابية الخطيرة في مملكة البحرين.

وتجدر الإشارة الى أن المغرب كان ممثلا في هذا الاجتماع من قبل السيد علي الأزرق، المفتش العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.