أزيد من 40

أزيد من 40 "سربة" في مهرجان لتبوريدة بعلال التازي

07 مارس 2016 - 08:20

 رشيد أمديون

عرف سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) وعلى مدى ثلاثة أيام 04-05-06 مارس 2016 احتفالا شعبيا توج بفن التبوريدة التقليدية وفن الهيت، وذلك إحياءً للموروث الثقافي المحلي، تحت شعار: “يدا في يد… من أجل الغد”.

وقد نُظّم المهرجان من طرف المجلس الجماعي لسيدي علال التازي بتعاون مع العديد من الجمعيات المحلية. وشاركت فيه أزيد من 40 سربة منها ما ينتمي إلى الجماعة المذكورة وأخرى من مناطق وقبائل مجاورة.

ويعتبر المهرجان من هذا النوع فسحة لهواة التبوريدة وركوب الخيل كي يبرزوا مهاراتهم الفنية وقدراتهم في هذا المجال، ودعما لهم وتشجيعا من لدن المجلس الجماعي على الاستمرار في الحفاظ على الفروسية التقليدية التي باتت عواملُ ظاهرة وباطنة تدفع بها نحو الانقراض.

والتبوريدة فن يشترك مع المجالات التي تخلق الفرجة والمتعة أو ما يسمى بالفانتازيا الشعبية أو الفلكلور الشعبي الذي يدخل ضمن الموروث الثقافي المغربي ويجسِّد مشهدا من المشاهد التاريخية للفرسان المغاربة في ساحة الحرب للدفاع عن أراضيهم.

هذا، وقد مر المهرجان في ظروف حسنة وعرف تنظيما جيدا بفضل المجهودات المبذولة من طرف الساهرين على التنظيم والسلطة المحلية والوقاية المدينة وفريق الهلال الأحمر من القنيطرة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

حصيلة كورونا

إصابة 70 شخصا بكورونا بجهة فاس مكناس خلال 24 ساعة الماضية

تأسيس شبكة مغربية للمراكز البحثية والفكرية بمدينة أكادير

ملكة جمال المغرب بإيطاليا تكشف لـ”العمق” حقيقة فيديو مثير للجدل بساحة ميلانو (فيديو)

تابعنا على