أخبار الساعة

المغرب يشارك في سوق الفن والفرجة الإفريقيين

انطلقت مساء أمس السبت بأبيدجان، فعاليات الدورة التاسعة لسوق الفن والفرجة الإفريقيين (ماسا)، الحدث الثقافي والفني المخصص لتسليط الضوء على غنى وتنوع الثقافة الإفريقية، وذلك بمشاركة المغرب.

وتميز حفل افتتاح هذا الحدث الذي تعد شركة الخطوط الملكية المغربية ناقله الرسمي، بحضور الوزير الأول الإيفواري، دانييل كابلان دونكان إلى جانب العديد من الشخصيات.

وتعرف هذه الدورة المنظمة تحت شعار “لنخترع الفنون من جديد”، مشاركة حشد من الفنانين من 37 بلدا من ضمنها المغرب من خلال الفرقة الموسيقية “شباب الأندلس”، ودول إفريقية ومن باقي قارات العالم، بما مجموعه ألفا مشارك.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد دونكان أن تظاهرة (ماسا) استأنفت مجددا. وقال إن هذه الدورة إشارة قوية للعالم، مؤكدا أن الأمر يتعلق بتموقع لكوت ديفوار في المنتظم الدولي، وتأكيد على أن البلاد جددت الصلة بالسلم والاستقرار.

وأبرز أن مستقبل ثقافة العالم يرتسم في المنصات الإفريقية، واصفا (ماسا) بنموذج التعاون شمال-جنوب بآلية للتنافسية الإقليمية.

من جانبه، نوه مدير التظاهرة، يعقوبا كوناتي، بانعقاد هذه الدورة، مشيرا إلى أن هذه الأرضية الثقافية تشكل ثروة بالنسبة للقارة الإفريقية.

ويضم برنامج التظاهرة التي تستمر إلى غاية مارس الجاري، دورات تكوينية وحفلات ولقاءات مهنية، علاوة على ورشات للتفكير ومعرض حول “ذاكرات ماسا”، من إنجاز المصور الفوتوغرافي، أنانياس داغو ليكي.

واستمتع الجمهور خلال افتتاح هذا الحدث بعروض فنية قدمها فنانون من ضمنهم مجموعة (شيك وسيسوكو) من مالي، وفرقة (شباب الأندلس)، والسنغالية ماريما فال، والفرقة البرازيلية (إيلي أيي).

وتم أول أمس الجمعة تنظيم حفل (أكوابا) “مرحبا” على شرف المشاركين، ساهم فيه فنانون من أجيال قديمة.