انتقادات واسعة ليوسف بريطل بسبب فيلمه

انتقادات واسعة ليوسف بريطل بسبب فيلمه "المسيرة"

03 مارس 2016 - 19:46

وجهت انتقادات واسعة للمخرج المغربي يوسف بريطل بسبب فيلمه الجديد “المسيرة” المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، والذي تم عرضه يوم أمس الأربعاء بقاعة سينما “روكسي”، العديد من المنتقدين اعتبروا أن الفيلم قد انحرف عن الوقائع الحقيقة ولم يقدم أي إضافة أو أي جديد فيما يخص هذا الحدث التاريخي الذي يفتخر به المغاربة.

بعد نهاية عرض الفيلم في المهرجان، عبر العديد من المتدخلين خلال ندوة مناقشة الفيلم مع المخرج بريطل عن عدم رضاهم عن سيناريو وقائع المسيرة، معتبرين أن هذا العمل أغفل العديد من التفاصيل المهمة المتعلقة بالمسيرة الخضراء، خاصة في المشاهد التي تظهر المشاركين داخل الصحراء، وهو الأمر الذي يجعل الفيلم ناقصا على حد تعبيرهم.

وتساءل البعض إن كان مخرج الفيلم قد اعتمد في سرد وقائع المسيرة على الأشخاص المشاركين أم أنه اقتصر فقط على ما يعرفه من خلال ما يراج عند كل حديث عن المسيرة الخضراء، قبل كتابة السيناريو الذي شارك في كتابته أيضا سيناريست أجنبي يدعى وديفيد فيلمان، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام.

مصدر لجريدة “العمق المغربي”، قال إن فيلم المسيرة الذي لم يرقى إلى مستوى انتظارات العارفين بمجال صناعة الأفلام، صرفت عليه ميزانية كبيرة تزيد عن مليار ونصف المليار تقريبا، مضيفا أن الفيلم حتى وإن لقي نجاحا في القاعات السينمائية بفضل وطنية المغاربة إلا أنه لم يستطع تجسيد الملحمة التاريخية للمغاربة أمام العالم.

فيلم المسيرة الذي أخرجه يوسف بريطل أراد من خلاله الأخير إعادة سرد وقائع الحدث التاريخي لمغرب المسيرة الخضراء يوم 6 نونبر سنة 1975، التي دعا إليها الراحل الحسن الثاني، وحج إليها 350 ألف مواطن مغربي تلبية لنداء الوطن، مسيرة كانت حاسمة لتحرر الصحراء المغربية من يد الإستعمار الاسباني آنداك.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

المهرجان المغاربي للفيلم يسدل ستاره بسيطرة مغربية على الجوائز

الممثلة المغربية أمال الثمار توجه رسالة للملك: شكرا على عطفك وطيبة قلبك

أنور الجندي

حفل تأبين للراحل أنور الجندي بفضاء الذاكرة بسلا يستحضر خصاله ومناقبه (فيديو)

تابعنا على