مياه الصرف الصحي تتسرب إلى الآبار والأراضي الزراعية بدوار بالفقيه بنصالح (صور)

مياه الصرف الصحي تتسرب إلى الآبار والأراضي الزراعية بدوار بالفقيه بنصالح (صور)

01 مارس 2016 - 11:30

تعيش جماعة "دار ولد زيدوح" بدائرة بني موسى الغربية بإقليم الفقيه بن صالح، على وقع كارثة بيئية، بعد فيضان مياه الصرف الصحي أول أمس الأحد، مخلفا معاناة حقيقية للسكان.

وتسبب فيضان المجرى المائي المعروف في المنطقة باسم "الصفاية"، والتي تحمل مخلفات مياه الصرف الصحي لبلدية "اولادعياد"، في تسرب ماء القناة إلى الآبار الموردة للماء الصالح للشرب، وتضرر بعض الأراضي الزراعية وانتشار كبير لحشرات "الناموس".

مصادر نقابية، أوردت أن مياه الصرف الصحي بـ"الصفاية"، تختلط بمخلفات معمل السكر "كوسيمار"، وهو ما يجعلها أكثر خطورة، مشيرا إلى أن الساكنة قدمت عدة شكايات في الموضوع للجهات المعنية.

إلى ذلك، أدان المركز المغربي لحقوق الإنسان، ما سماه "سياسة الترقيع والوعود الزائفة"، التي ينهجها المسؤولون المحليون والإقليميون في التعامل مع هذه القضية، محملا إياهم مسؤولية الأضرار التي تتعرض لها الساكنة والبيئة على حد سواء.

وطالب المركز، في بيان له، توصلت جريدة "العمق المغربي" بنسخة منه، الوزارة المعنية بالبيئة، بضرورة التدخل الفوري لضمان حق ساكنة دار ولد زيدوح في العيش في بيئة سليمة، وذلك بناء على القوانين والتشريعات المتعلقة بحفظ البيئة وحمايتها والحد من المخاطر التي تهددها.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

رغم بروتوكول مواجهة كورونا.. أزبال وأوساخ متراكمة بفضاء مؤسسة تعليمية بمراكش (صور)

وفاة 10 مصابين بكورونا في جهة الشرق وإصابة 248 شخصا

منحة التعليم العالي تستنفر فعاليات بتاونات .. وبرلماني: هناك دفعة ثانية

تابعنا على