خارج الحدود

القبض على رفيق المغربي “أباعوض” في الجزائر

ألقت المصالح الأمنية الجزائرية، في إحدى قرى مدينة بجاية، شرق الجزائر، على مواطن جزائري يحمل الجنسية الفرنسية، مؤكدة علاقته الوطيدة بالمجموعة التي يتنمي إليها المدبر الرئيسي لتفجيرات باريس في 13 نونبر الماضي، المغربي أباعوض.

وذكرت وسائل الإعلام الجزائرية التي أوردت الخبر، بأن المحققين عثروا على أشرطة فيديو على هاتفه، تظهره إلى جانب بعض المتعاطفين مع “مجموعة بلجيكا”.

وذكرت المصادر ذاتها، أن الموقوف دخل إلى الجزائر عبر مطار مدينة بجاية في أقصى الشرق الجزائري، قبل نحو شهر قادما من مدينة بروكسل، وهو يحمل جواز سفر فرنسي، وقد تم الكشف عن أعماله ونشاطه من طرف أحد أقارب عائلته الذي أبلغ مصالح الدرك الوطني عنه، بعد أن شاهد الفيديوهات يظهر فيها الشخص الموقوف رفقة عدد من المنتسبين لتنظيم “داعش”، وظهر في إحدى الفيديوهات أيضا أن المعني التقى بأباعوض لكنه لم يتحقق من الأمر.

ومباشرة بعد توقيف الشاب بمنزل عائلته، من قبل فرقة من الدرك الجزائري، تم حجز كامل أغراضه بما فيها هاتفه النقال الذي احتوى على أدلة تدينه، وقد خضع الموقوف للتحقيق لعشرة أيام كاملة، واعترف خلالها بلقاءاته مع المنتسبين والمتعاطفين مع مجموعة أباعوض ببلجيكا، وقد صرح للمحققين أنه دخل إلى الجزائر بعد الحصار الكبير الذي فرضته مصالح الأمن البلجيكية، وفعلا التقى الموقوف بأباعوض مرات عديدة.

ولاستكمال التحقيق، قامت الجهات القضائية بتبادل إنابات قضائية مع نظيرتها الفرنسية والبلجيكية، للتأكد من معلومات حول هوية هذا الشخص الذي لم يكن مبحوثا عنه من قبل مصالح الأمن في أوروبا ولم يدرج اسمه في قائمة المبحوث عنهم.

وأفاد التحقيق أيضا، بأن الموقوف كان كثير التردد على حي “مولينبيك” الشعبي، بضاحية بروكسيل، حيث كان يتردد أيضا صلاح عبد السلام، المشتبه به أيضا في هجمات باريس والذي تمكن من الفرار، فيما كان شقيقه إبراهيم قد فجر نفسه خلال الهجمات، ولقي حتفه في حانة “كومبتوار فولتير”، دون أن يقتل أحدا، بينما كان ستة مسلحين آخرين، قد نفذوا هجمات انتحارية دموية في مناطق أخرى.

وأكد الشاب الموقوف أيضا، أنه التقى بمهدي نموش، الجزائري الأصل الذي كان قد قتل أربعة أشخاص في متحف يهودي في بروكسل في ماي 2014.

وينتظر أن يستمر التحقيق مع المتهم لأيام أخرى طويلة، في انتظار استكمال التحقيق في القضية ككل، خصوصا أن المعني كشف عن شبكة من المغاربة الذين ينشطون في بلجيكا وينتمون إلى مجموعة عبد الحميد أباعوض، المغربي الأصل، البلجيكي الجنسية، العقل المدبر لهجمات باريس التي قتل فيها 129 شخصا.