سياسة

هذا هو موقف “البوليساريو” من المشاركة في ندوة “أيت يدر” بمراكش

قال وزير خارجية “الجمهورية” الوهمية، إن مشاركة جبهة “البوليساريو” في الندوة المزمع تنظيمها في مدينة مراكش شهر أبريل القادم، من قبل مركز بن سعيد أيت إيدر للدراسات حول الصحراء، “مرهونة بتحديد موقف المنظمين من القضية الصحراوية”، وذلك في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، رابطا الحوار مع منظمي الندوة بشرط “اعترافهم بالشرعية الدولية والالتزام بها”، كما قال.

وأضاف بأنه على مركز محمد بن سعيد آيت يدر، أن “يوضح موقفه من القضية الصحراوية أولا، وهل يتطابق هذا الموقف مع قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، وهل لديه إمكانية لتغيير الموقف المغربي المتعنت على اعتبار أنه من حزب سياسي معارض”.

وفيما نفى تلقي جبهة البوليساريو لأية دعوة رسمية للمشاركة في الندوة، إلا عبر ما تداولته وسائل الإعلام، فإنه أشار بأن جبهة البوليساريو “ليست ضد الحوار مع المعارضة، سواء أكانت أشخاصا أم أحزابا، أو مع الحكومة المغربية”.

وقال، إن “حوارنا مع المغاربة كأحزاب، لا يمكن أن يكون إلا على أساس لوائح وقرارات الشرعية الدولية والمتمثلة في قرارات الأمم المتحدة التي تعترف للشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير، وكذا الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والرأي الاستشاري للأمم المتحدة لسنة 2002 والرأي الاستشاري للاتحاد الإفريقي لسنة 2015”.

وكان مركز محمد بنسعيد آيت يدر للدراسات والأبحاث، قد دعا، في سابقة تعد الأولى من نوعها، إلى تنظيم ندوة حول الصحراء في أبريل القادم بمدينة مراكش، يشارك فيها كل أطراف الصراع، وأيضا أكاديميين، ودبلوماسيين معنيين بالملف.