أخبار الساعة

رئيس حزب بالجزائر يصف شباط بعدو الوحدة المغاربية‎

قال أحمد قوارية رئيس حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة: “إن تصريحات شباط تثير الفتنة وتغلق الباب أمام أي مشروع موحد يعود بالمنفعة على المنطقة المغاربية”، مضيفا أن حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، هو العدو الحقيقي للسلام وللوحدة وللتفاهم بين الجزائر والرباط، حسب قوله.

واعتبر قوراية، حسب جريدة أخبار اليوم الجزائرية، أن الجزائر والرباط في حاجة إلى تجسيد مشروع الاتحاد المغاربي لمواجهة التحديات الإقليمية ومن بينها الإرهاب الذي يهدد منطقة شمال إفريقيا وكذا “التحرشات الأجنبية، على حد تعبيره.

وأكد المتحدث ذاته، “أن الجزائر تسعى لبناء وحدة مغاربية إلا أن تصريحات حميد شباط رئيس حزب الاستقلال تعود في كل مرة بالعلاقات بين البلدين إلى نقطة الصفر”، مضيفا أن تصريحاته مثيرة للجدل وبعيدة كل البعد عن احترام الأعراف والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ودعا قوارية شباط إلى امتلاك بصيرة السياسة والعمل على التعاون بين البلدين، في الوقت الذي أبدى فيه الجزائر والمغرب نيّتهما تحقيق الوحدة لمواجهة تنظيم “داعش”، والذي من شأنه أن يجر المنطقة إلى مستنقع الدمار بدعم من القوى الكبرى، على حد قوله.

وتجدر الإشارة أن شباط سبق وصرح، عقب لقائه بالسفير الأمريكي دوايت بوش، يوم الأربعاء الماضي، أن حزبه يعتبر “الجزائر دولة مستعمرة”، مؤكدا على أنها تحتل عددا من المناطق المغربية الشرقية، كتيندوف وكولوب بشار وقنادسة وغيرها من المناطق المغربية، حسب تعبيره.

وأضاف قائلا” إن الجزائر كانت تابعة للمغرب قبل دخول الاستعمار الفرنسي، وفرنسا كانت تعتبر الجزائر بمثابة فرنسا ثانية”، كما اعتبر الدستور الجزائري الذي صوت عليه البرلمان مؤخرا، أنه “نسخة طبق الأصل من الدستور المغربي”.