خارج الحدود

الإنفلونزا تقتل جزائريين وإعلان حالة طوارئ بسبب “زيكا”‎

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر عن تسجيل وفيات بسبب فيروس الأنفلونزا الموسمية بكل من ولايتي الجلفة وبرج بوعريريج، وحسب بيان للوزارة، صدر أمس السبت، أكد أن الإصابة بالفيروس بلغت ذروتها تزامنا مع سوء الأحوال الجوية وانخفاض في درجة الحرارة مما أدى إلى وفاة بعض الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وتجدر الإشارة أن الأنفلونزا الموسمية تتسبب سنويا في وفاة بين 2000 إلى 3000 شخص بالجزائر وأكثر من 500 ألف شخص بالعالم حسب منظمة الصحة العالمية.

ودعت الوزارة إلى التأهب لمواجهة أي طارئ لفيروس “زيكا”، وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقييم خطره على المستوى الوطني مع نشر كل هذه المعلومات لمستخدمي الصحة العمومية والخاصة. وتأتي هذه التدابير بعد انتشار أنباء عن وجود الحشرة الناقلة للفيروس في بعض المناطق الجزائرية.

وذكرت صحيفة الخبر اليومية الجزائرية، أن وزارة الصحة أمرت مصالحها في جميع الولايات برفع درجة الطوارئ خاصة على مستوى الحدود والاستعداد لإصابات محتملة بـ “زيكا”، وتنصيب خلية متابعة مع تعيين مصلحة خاصة متنقلة لعزل المصابين إلى غاية نقلهم إلى المستشفى المجهز لاستقبالهم بعد أن تم اكتشاف نماذج للحشرة النقالة في منطقتي الغرب والقبائل، على حد تعبيرها.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تتوقع انتشارا واسعا للفيروس، وأكدت أن “زيكا” يهدد الصحة العمومية على نطاق واسع.