وجهة نظر

المصاحبة ولكن…

السياق:

وردت المذكرة؛ رقم15-134،الصادرة بتاريخ 11 دجنبر 2015؛ في إطار الترشح لمهام الأستاذ(ة) المصاحب(ة) بالمدارس الابتدائية، وتفعيلا للتدبير الثالث من التدابير ذات الأولوية، إذ جاءت المذكرة موضحةً للمهام والشروط والأهداف والملف والمسطرة ومقتضيات عامة …

الغاية:

غاية وهدف المُصاحبة؛ كما في المذكرة؛ دعمُ السادة الأساتذة والأستاذات في التعليم الابتدائي-فالأمرإذن يتعلق بالتعليم الابتدائي فقط- وكذا تجويد الممارسات داخل الفَصل الدراسي، وتحسين الأداء المهْنِيّ للمُصاحَبين والمصاحَبات، ومواكبة الممارسات الصفية للخرجين الجُدد، واقتراح مواضيع للتكوين المُستمر، وتشخيص الصّعوبات، وإعداد الخطط والحلول للمقاربات المُناسبة، وتَفعيل التقاسم وتبادل التجارب الناجعة … كلها من مهام المصاحب.

استشكالات:

ونتساءل هنا عن درجة تداخل الاختصاصات بين الأستاذ المصاحب والسيد المشرف التربوي(المفتش)، فما الحُدود بينهما؟
كما نسجل أن تأهيل الأستاذ المصاحب للتخطيط، وإيجاد الحلول، لا يتحقق في حصة تكوينية أو حصيتن؛ على عَجلٍ، بل لا أظن أن تكوين سنتين بكافٍلهذه المهمة في قطاع يَعج ويَضُج بالمشاكل على مختلف الأصعدة.

فهل تفكر الوزارة في الاستغناء عن إطار الإشراف (التفتيش)، أو هي عملية لردم هوةِ الخصاص المُهول في القطاع؟
فعملية المصاحبةستكون- لحد الساعة – تجريبية على عينة محدودة من المدارس الابتدائية، على أن تُعمم لاحقا على باقي الأسلاك، وهذا يتماشى مع ما في التدابير ذات الأولوية.

ولكن لماذا لم تشمل التجربة عينة من مؤسسات التعليم الثانوي بشقيه الإعدادي والثانوي التـأهيلي، لتكون العينة كاملة معبرة شاملة، تُغطي كل الأسلاك، بالنظر للاختلافات بينها.

والجدير بالذكر أن المُذكرة جاءت في سياق تفعيل التدبير بالمصاحبةوالتكوينعبرالممارسة، الذي نصت عليه الوثيقة المؤطرة للتدابير ذات الأولوية، على أن يُشرع في تحديد تصورها وبرمجة التكوينات فيها 2014-2015، وهنا يطرح سؤال عِلل وأسباب تأخر بداية برْمجة التكوينات التي سيتلقاها المُصاحِبون والمُصَاحِبات؟

ومما اشترط في المرشح للمُصاحَبة أنْ يكون مُستفيدا من تكوين بأحد مراكز التكوين، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وهو شرط سيقصي؛ بالضرورة؛الأساتذة والأستاذات الذين وظفوا بشكل مباشر أو من العرضيين أو الذين سدوا الخصاص فأدمجوا، هؤلاء لا حظ لهم.

فلا ندري إن كانت الوازرة ترى أنهم لا يتوافرون على الكفاءة اللازمة! وهم الآن يمارسون في الأقسام، وفي مختلف الإدارات !
وللإشارة، فإن المُدة المخصصة للمصاحبة مُحدَّدة في سنة كاملة قابلة للتجديد، ويحتفظ الأستاذ المُصاحب بنصف حصة، والنصف الثاني لمزاولة مَهام المصاحبة!

والذي لم يُستساغ ولا يفهمأن تسند نصف حصة، في ظل قلة الموارد البشرية؛ من رجال ونساء التعليم، فهل سيُلجأ لعملية ضم الأقسام لتوفير أساتذة مصاحبين أو هناك خطة أخرى تعتزم الوزارة تنزيلها لاحقا؟

ومن المتتبعين منْ تَحَدَّث عن استحالة هذه القسمة النظرية (نصف حصة)، واستغربوا للجهل المُطبق بالميدان وبطبيعة السلك الابتدائي على وجه التحديد!.

كما ذكرت المُذكرة أنَّه يُصرف للأستاذ المصاحب تَعويضٌ عند الضرورة، ولم تحدد المذكرة معناها وحدودها… وهوإطلاق فضفاض؛ غارق في العمومية، لامحل له من الإعراب، ما لم ترد مذكرة أخرى توضح الإجراءات، درءا لكيت وديت…

دعتِ المُذكرة إلى أنيؤخذ بعين الاعتبار، في الترقية، والترشح للمناصب الإدارية، والمشاركة في مباراة التفتيش، الأساتذةُ الذين سبق لهم أن كانوا مصاحِبين، وهو تشجيع وتنويه بأعمالهم.

ويقَوَّم عمل (الأستاذ المصاحِب) بناء على برنامج عمله السنوي، وعلى استقراء رأي المدرسين والمدرسات المستفيدين من المصاحبة، ونكاد نتفق مع المذكرة في هذين العنصرين بتحفظ، وأضافت (مع الأخذ بعين الاعتبار للنتائج الدراسية للتلاميذ والتلميذات- انظر الصفحة 5 منها – الفقرة الأولى)

وهنا لا نتفق، لأن الأستاذ المُكلف بالمُصاحبَة، لا يتوافر على العصا السحرية، التي بمجرد أن يَهُشَّ بها على المدرسين يَرتفع مستوى التلاميذ والتلميذات فجأةً.

لو كان الأمر كذلك لنجحت تجربة (الأستاذ الكفيل) و(الأستاذ المورد) و(الأستاذ المرشد)…

إنَّتحسُّن مستوى التحصيل كما تعلمون، أو لا تعلمون، مُرتبط بمجموعة من المؤشرات والضوابط الموضوعية، منها الاكتظاظ،والإنجاح؛ دون تحقق الكفايات المطلوبة، وقلة الموارد البشرية وقضايا تدبيريةواستراتيجية عميقة… فبأيذنب سيُساءلمُدرس وَجَدَ بين يديه تلامذة لم يدرسوا في التعليم الأولي أو دَفَعَتْ بهم خرائط مدرسة النجاح ؟؟؟

آراء مُستقاة عبر المراسلة:

وخلاصتها،جلُّ من راسلتهم من المدرسين والإداريين، للإدلاء برأيهم في المذكرة، لم يطمئنوا لهامبدئيا، والسبب عند معظمهم، أن الأمر لا يُختزل في المصاحبة، بصفتها إجراء منعزلا يتيما مبتورا عن سياق ونسق شامل، يعج بالمتناقضات، بل المُشكل أكبر منها.
وحصر الموضوع في المصاحبة، يضيفُ (س) تضليل وإيهامٌ بأن مشكلة المدرسة منحصرةٌ في القسم؛ كلا وألف كلا؛ وما القسم إلا رجع صدى لمشاكل أخرى كثيرة؛ أصبحت من قبيل المعلوم من المدرسة المغربية بالضرورة…

وتكلم آخرون عن (نصف الحصة) التي رأوا أنها غير ممكنة عمليا لخصوصية السلك الابتدائي، بَلْهَ النقصَ الحاد في الأطر، بشهادة الوزارة نفسها.

وأشارَ آخر(د)؛ فيهذا السياق؛ إلى أن الأستاذ لن يقبل ملاحظاتِ أو إشرافَ زميله، من باب أن مُطرب الحي لا يُطرب، ولا ينبغي أن ننسى أن تَقويم المُصاحب يُؤخذ فيه برأي الجماعة التي يُصاحبها… فيكونُ المصاحِبُ مضطرا لكسبِ روحِ الجماعةِ، وجبر خاطرها، بصرف النظر عنِ أمور أُخَرَ من صميم مَهامه؛ فيداري ويداهن، حتى يُمدَّد له أو لا يَجتمع القوم عليه، فيكون في خبر كان!
كما ذهب آخر إلى اعتبارها مَهامًا إضافيةً، تثقل كاهل المُدرسين في التعليم الابتدائي، وتُوقِعُ بينهم.

يضيف (ع): (إذا كان الأستاذ المصاحب؛ بالاصطلاح الحالي؛ هو الأستاذ المسمى بالمرشد التربوي؛ أيام زمان؛ يقوم بالمهام نفسها؛ التي كان يقوم بها آنذاك؛ في الأخذ بيد الأستاذ المتدرب، وفي تلقينه فن التدريس، والكشف له عن عثرات ومهارات لم يتمكن المتدرب من امتلاكها؛ في مراكزالتربية والتكوين ….فإنَّ دور الأستاذ المُصاحب دور مهم، أي أهمية، في تكوين الأستاذ المتدرب والرفع من مردوديته ومساعدته على المُضي قدما بثبات في مساره المهني…)

ختاما:

فمصاحبة الأساتذة لبعضهم بعضا أمرٌ ذُو بالٍ، يدخلُ في إطار التعلم بالنَّظير أو القرين، خصوصًا من ذوي التَّجربة والخبرة والدُّربة.
فالفكرة سليمة في أصلها، والمشكلة عندنَا ليس في الأفكار والنماذج النظرية المقترحة، الحسنة على مستوى الوَرق، بلْ في التنزيل، والقصدِ الأول منها.

هل القصد أن تطبق وتنزل أو تقرأ وتهمل؟ ولا ننسى أن المُصاحبة تَبَعٌ لمسلسل سابق من الأستاذ الكفيل والمورد والمرشد والمدير المساعد… ولا ندري ما التقارير المرفوعة عن تجاربهم؟ وما تقييم الوزارة لإنتاجاتهم؟ ليساعدنا ذلك على الإقدام أو الإحجام، وبه تم الإعلام والسلام.