مغاربة العالم

انخفاض معدل زواج السعوديين بالمغربيات بأكثر من 50% وهذه هي الأسباب

سكينة إصدار – متدربة

انخفض معدل زواج السعوديين بالمغربيات بأكثر من 50%، فيما ارتفع معدل الطلاق لنفس الحالات خلال العام الماضي.

وسجلت وزارة العدل السعودية في إحصائيات جديدة، أن زواج السعوديين من المغربيات بلغ خلال العام الماضي 40 زواجا، مقابل زواج واحد لسعودية من مغربي، وذلك من أصل 20681 زواج سعوديون من أجانب.

وأضافت الإحصائية، أنه تم تسجيل 77 حالة زواج لسعوديين من مغربيات العام ما قبل الماضي.

بالمقابل، سجلت الوزارة السعودية 59 حالة طلاق سعودي من مغربية، و55 طلاق سعودية من مغربي.

وأكدت مصادر رسمية سعودية، بحسب ما ورد في صحيفة عكاظ، أن هذه النسب تعد تراجعا مقارنة بالأعوام الماضية، كما سبق أن أعلن مسؤول شؤون الرعايا السعوديين في السفارة بالمغرب، عبدالله الداوود، أن أكثر من 600 سعودي تزوجوا من مغربيات في عام 2012.

هذه بعض من أسباب زواج السعوديين بالمغربيات :

في نفس السياق، قام موقع “هافينغتون بوست عربي” باستقصاء بعض شباب السعودية حول موضوع زواج سعوديين من مغربيات.

تقول هدى، شابة سعودية، في تقرير لـ”هافينغتون بوست عربي” إن “زواج السعوديين من المغربيات تعد موضة اجتماعية سرت بين أوساط الشباب”، موضحة أنه كلما سنحت الفرصة للشباب السعوديين لقضاء إجازة بالمغرب، وإلا سارع هذا الأخير بالاقتران بفتاة مغربية. ووفق رأي المتحدثة، أن هذه “الموضة” هي سبب ارتفاع نسبة عنوسة السعوديات.

وفي المقابل، تعتبر وفاء، فتاة سعودية، أن “الصورة الذهنية المنتشرة لدى الكثير من النساء الأجنبيات ومن بينهن العربيات، أن الرجل السعودي أو الخليجي، لديه المال الكافي للإنفاق على زوجته بسخاء”.

وفي الحديث عن التدبير المالي، يرى أحمد، سعودي متزوج، أن النساء المغربيات اشتهرن بجمالهن وأخلاقهن وحسن تدبيرهن لأمور المنزل، مشيرا في حديثه إلى انخفاض تكاليف زيجتهن، هذا الأمر الذي يدفعه إلى التفكير بالزواج من إحداهن في يوم من الأيام، وفق تعبيره لـ”هافينعتون بوست عربي”.

فهد المنصور، وافقه في الرأي، حيث أوضح للمصدر ذاته، أنه بصدد البحث عن فتاة مغربية للاقتران بها، وذلك، حسب رأيه، بما تتمتع به النساء المغربيات من جمال ورقي في الأخلاق.