سياسة

الساسي يصف “البيجيدي” باليميني المتطرف ويدعو للأخذ باجتهادات الشيعة والشافعية

وصف محمد الساسي، نائب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، حزب العدالة والتنمية بـ”اليميني المتطرف”، موجها انتقادا قويا لمسودة القانون الجنائي “التي خلطت بين القواعد الأخلاقية والدينية وبين القواعد الجنائية” حسب قوله.

وانتقد الأستاذ الجامعي، خلال ندوة بالرباط لمناقشة مسودة القانون الجنائي التي أصدرتها وزارة العدل والحريات قبل شهور، تجريم المسودة المذكورة لازدراء الأديان والعلاقات الجنسية الرضائية خارج مؤسسة الزواج.

ودعا المتحدث إلى الأخذ باجتهاد المذهب الشافعي في عقوبة الزنى، واجتهادات الشيعة المذهبية في الإرث والمذهب الحنبلي في الإجهاض، وغيرها من الاجتهادات الفقهية التي “تتوافق مع القيم الكونية”، وفق تعبيره.

ورغم تأكيد الساسي على أن مسودة القانون الجنائي تتضمن عددا من الإيجابيات، إلا أنه اعتبر أنها تكرس “سيادة التوجه التحكمي في المغرب”، عبر تشديد العقوبات على القضايا المتعلقة بأمن الدولة، ووصفها بكونها “صفقة بين السلطوية لمنحها كل ما تريد وبين أطراف سياسية تريد أن تظهر أنها وحدها من يدافع عن الإسلام في المغرب”.

وأضاف الساسي خلال مشاركته في ندوة حول “القانون الجنائي أي إصلاحات للقرن الواحد والعشرين؟ الحريات الفردية ومقاربة النوع”، أن عقوبات الإعدام تم تقليصها في مسودة القانون، غير أنه تم تكديسها في قضايا أمن الدولة، حسب تعبيره.