منوعات

ألمانيا تطبع كتاب “كفاحي” لهتلر بعد 30 سنة من الحظر

قررت ألمانيا، السماح بإعادة نشر كتاب “كفاحي” للزعيم النازي أدولف هتلر، وتدريسه لطلاب المدارس، وذلك بعد حظر دام مدة 30 سنة، حيث من المقرر أن يتم نسخ 4 آلاف نسخة في المرحلة الأولى، لتباع النسخة الواحدة في دور النشر والمكتبات بـ 95 يورو.

وأعلنت وزيرة التعليم الألمانية “يوهانا فانكا” في تصريحات صحفية، أن مضامين الكتاب ستُنشر مع تعليقات تشير إلى أن أفكار هتلر أدت إلى نشوب الحرب العالمية الثانية، وقتل ملايين البشر، وكان من نتائجها تقسيم ألمانيا إلى شطرين، وذلك “لتوعية التلاميذ في ألمانيا بادعاءات هتلر”، حسب قولها.

وأشارت الوزيرة في حوار مع الصحفية الألمانية “باساور نويه بريسا”، أمس الخميس، أن الطبعة التي ستُعتمد للتلاميذ، سترافقها انتقادات لكتاب “كفاحي”، والتي ستصدر عن معهد ميونيخ لدراسات التاريخ المعاصر، بهدف “المساهمة في تعميق الثقافة السياسية” حسب تعبيرها.

وزيرة التعليم، أضافت في ذات الحوار، أنه “يجب ألا تبقى أقوال هتلر بلا اعتراض”، مشيرة إلى أن “الموضوع سيحتل مساحة إعلامية واسعة خلال الأسابيع المقبلة، وسيكون لدى التلاميذ أسئلة عنه في الحصة المدرسية”.

يُشار إلى أن حقوق الملكية الفكرية لكتاب “كفاحي” ستنتهي نهاية العام الجاري، وهي الحقوق التي كانت تمنع إعادة طباعة الكتاب في ألمانيا حتى الآن، ويعتزم معهد دراسات التاريخ المعاصر في ميونيخ إصدار طبعة من الكتاب مذيلة بتعليقات على ما جاء فيه.

ويحتوي كتاب “كفاحي” الذي ألفه هتلر خلال فترة اعتقاله بقلعة “لاندسبرغ”، إثر محاولة الانقلاب الفاشلة في نونبر 1923، على رؤاه التي أصبحت فيما بعد أساسا لسياساته التوسعية، حيث يتألف الكتاب من مجلدين من 27 قسمًا، في 2000 صفحة، حيث طُبع أكثر من 12 مليون نسخة منه لغاية عام 1944.

ويشرح هتلر في القسم الأول من كتابه، سيرته الذاتية، والمراحل الأولى لحزبه النازي، وفي القسم الثاني يسرد شرحاً عن برنامجه الاشتراكية.