منوعات

تحليل ADN: أصول هتلر بين أمازيغ المغرب الكبير ويهود أوروبا

رغم رحيله مند أزيد من 70 سنة، مازال أدلوف هتلر يحظى باهتمام الكثيرين، ومنهم الصحفي البلجيكي جان بول مولدرز والمؤرخ مارك فيرميرين، اللذين وصلا مؤخرا في بحثهم إلى أن “أصول هتلر ترجع ما بين الأمازيغية واليهودية” بعد تعقبهم لنتائج تحليل جينات أفراد عائلته.

صحف دولية قالت أن تحليل الحمض النووي الذي أشرف عليه جان بول مولدرز ومارك فيرميرين، وشمل أزيد 39 من أقارب هتلر، توصل من خلاله خبراء جامعة لوفان الكاتوليكية في بلجيكا إلى أن حمض العائلة يحتوي على الكروموسوم “E1b1b1” النادر الوجود في ألمانيا وفي سائر غرب أوروبا، في المقابل هو شائع في منطقة المغرب الكبير التي تسكنها غالبية الأمازيغ.

ويقول المؤرخ فيرميرين في معرض تعليقه عن هذه النتائج أن هذا الكروموسوم شائع بين البربر سكان شما إفريقيا الأصليون الذين يعيشون في المغرب والجزائر وليبيا وتونس، كما أنه شائع أيضا بين اليهود الأشكيناز والسفارديم الذين استوطنوا أوروبا الشرقية.

من جانبه يرى الكاتب الصحفي جان بول مولدرز أنه استنادا إلى المعطيات المتوفرة، يمكن تأكيد أصول هتلر إلى أولئك الذين احتقرهم.

تحليل جينات أقارب زعيم النازية الذي كان أحد صانعي الأحداث الكبرى للتاريخ المعاصر أنجز في ظروف صارمة، قبل الوصول إلى نتائج تجعل أصله بين أمازيغ المغرب الكبير أو يهود أوروبا الشرقية.