سياسة

الخلفي: قوانين الصحافة في إفريقيا متخلفة والمغرب تقدم

اعتبر مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن القوانين المتعلقة في القارة الإفريقية متخلفة جدا، وأنها تحتاج إلى إعادة الصياغة لإعطاء حرية أكبر للصحافيين ويفتح لهم باب الاشتغال لتحسين صورة القارة السمراء.

وشدد الوزير في الوقت نفسه على أن المغرب تقدم كثيرا في مجال الحريات وخاصة حرية الصحافة والإعلام الرقمي، وأبدى استعداد المغرب لتقاسم تجربته مع الدول الإفريقية بدون مقابل.

وقال الخلفي في ختام المنتدى الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية زوال اليوم السبت، والذي نظم بشراكة بين وزارة الاتصال المغربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إن المغرب عرف تقدما كبيرا في حرية الصحافة وأنه طور كثيرا من قوانينه وخبراته، وأشاد في الوقت ذاته بنجاح مشروع التفلزة الرقمية والذي عمم بنسبة كبيرة في أقل من الوقت المتوقع لذلك.

من جهة أخرى، اعتبر الخلفي أن المنتدى المنظم تحت شعار: “صورة القارة وفرص الاستثمار المتاحة فيها”، عرف نجاحا كبيرا، وأنه استطاع الخروج بقرارات عملية، من أهمها الإعلان عن تأسيس المرصد الإفريقي لحرية الصحافة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان يرأسه كل من المغرب والكوت ديفوار، وتأسيس فيدرالية وكالات الأنباء الإفريقية المطلة على الأطلسي، و كذا فيدرالية الصحافيين الأفارقة.