سياسة

الأغلبية تسائل ابن كيران عن التقاعد والمعارضة تطرح 5 أسئلة

علمت “العمق المغربي”، أن فرق الأغلبية ستُسائل رئيس الحكومة، عن “مرتكزات تصور حكومته لإصلاح أنظمة التقاعد”، وعن “الإجراءات التي ستتخذها لتنزيل هذا الإصلاح بما يراعي مصالح المنخرطين”، وذلك عندما يحل عبد الإله ابن كيران يوم الثلاثاء المقبل، بمجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية الخاصة بالأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة المؤطرة بالفصل 100 من الدستور.

وأوضح مصدر “العمق المغربي”، أن فرق الأغلبية تتجه لطرح سؤال التقاعد، بعدما عبرت الحكومة غير ما مرة عن عزمها القيام بإصلاح أنظمة التقاعد “بالنظر إلى ما يشكله هذا الإصلاح من أهمية في تأمين ديمومتها، وتأمين حق الأجيال المقبلة في تقاعد كريم في إطار التضامن بين الأجيال”، مشيرة حسب ذات المصدر، إلى أن “المجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عبرا بدورهما عن رأيهما بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد حيث أكدا على ضرورة معالجة أنظمة التقاعد في شموليتها، وعدم الاقتصار على صندوق دون بقية الصناديق الأخرى”.

وقالت الأغلبية في سؤالها أن إصلاح التقاعد يحتاج إلى “اعتماد مقاربة شاملة وتشاركية تأخذ بعين الاعتبار مصالح المنخرطين والحفاظ على حقوقهم المكتسبة بما يضمن الانخراط الجماعي فيه من منطلق المسؤولية الوطنية المشتركة”.

من جهتها ستسائل فرق المعارضة رئيس الحكومة في مواضيع مختلفة دون أن يكون لها سؤال موحد، ليكون أمام ابن كيران الإجابة عن سؤال حول الأمن المائي سيتقدم به الفريق الاستقلالي، وسؤال حول السياسات العمومية الاجتماعية للفريق الاشتراكي، وسؤال حول موضوع الإعاقة للفريق الدستوري.

أما فريق الأصالة والمعاصرة، فسيتقدم بسؤالين يتعلق الأول بموضوع الفوارق بين الجهات، ويتعلق الثاني بموضوع السياسة التربوية للحكومة.