أخبار الساعة

الحموشي يوصي رجال الأمن بأكادير بعدم أخذ الاعترافات بالقوة

مصطفى امزراري

أوصى المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، مسؤولي الأمن بجهة سوس بضرورة التقيد بالقانون أثناء استجواب الأشخاص الذين تم إيقافهم على ذمة التحقيق، وذلك بعدم تعريضهم لأي صنف من أنواع التعذيب أو التهديد من أجل الحصول على اعترافات.

وبحسب مصدر من داخل ولاية أمن أكادير، فإن مصالح الولاية تلقت منذ شهر تقريبا تعليمات مكتوبة من لدن مدير الأمن الوطني، تحدث على عدم انتهاك القانون بخصوص أخذ الاعترافات بالقوة أثناء عملية استجواب الموقوفين، وذلك من أجل حماية رجال الأمن من المتابعة القانونية.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه الرسالة التي توصلت بها ولاية أمن أكادير، تأتي في إطار خطة وطنية تهدف من خلالها مديرية الأمن في سياستها الجديدة إلى القطع مع حالات التعذيب التي تقع داخل مراكز الاعتقال الاحتياطي، وتقوية في مقابل ذلك حس احترام حقوق الإنسان من لدن رجال الأمن أثناء ممارستهم لمهامهم.

وسبق لمديرية الحموشي أن أحالت عددا من رجال الأمن بمختلف رتبهم على القضاء، بعد وجود شكوك تحوم حول تعريض بعض الموقوفين للتعذيب، وهو ما حدث مع ملف ما بات يعرف بـ “الأمنيون الثمانية” الذين أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بإيداعهم سجن عكاشة بعد أن تبين تورطهم في تعنيف أحد الموقوفين والتسبب في وفاته.