سياسة

الاشتراكي الموحد: الانتخابات الجماعية لم تكن “نزيهة وشفافة”

اعتبر الحزب الاشتراكي الموحد أن الانتخابات الجماعية الأخيرة “لم تكن لا نزيهة ولا شفافة ولا ديموقراطية حسب المعايير الدولية، ولم تحظى فيها جميع الأحزاب المتنافسة بنفس فرص التكافؤ”.

وأضاف حزب منيب في بيان أصدره عقب الدورة 9 للمجلس الوطني توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أن “المال والمفسدون والتدخل في توزيع الرئاسات عوامل لعبت أدوارا رئيسية في عدم نزاهة انتخابات الرابع من شتنبر الماضي.

بيان الحزب الاشتراكي، ندد أيضا بما اعتبره تضييقا يمارس على حرية التعبير وأنشطة المنظمات الحقوقية، كما انتقد الإجراءات الجديدة للحكومة في توظيف نساء ورجال التعليم وخريجي كليات الطب، داعيا إلى حوار وطني ينقد المدرسة والجامعة العموميتين.

وبخصوص قضية الصحراء، اعتبر المجلس الوطني للحزب اليساري، أن التقدم في ملف قضية الصحراء يمر عبر حل سياسي وسلمي عادل ومتفاوض حوله، يحفظ السيادة والوحدة الوطنية كما يمكن ساكنة الأقاليم الجنوبية من تدبير شؤونها ويحفظ لها شروط العيش الكريم.

في ملف الصحراء دائما دعا الحزب الاشتراكي المسؤولين المغاربة إلى وضع استراتيجية جديدة استباقية بمقاربة تشاركية للدفاع عن الوحدة الترابية والقطع مع احتكار الملف من طرف الجهات الرسمية.

في البيان ذاته انتقد الحزب الاشتراكي الموحد”، موقف الدبلوماسية المغربية في ملف القبائل بالجزائر، ودعى إلى فتح صفحة جديدة للعلاقات المغربية/الجزائرية عبر فتح أفاق للتقدم والتعاون وتحقيق الطموحات من أجل بناء الديموقراطية والتنمية والمواطنة الكاملة، مؤكدا على مبدأ وحدة الشعوب وحسن الجوار.