اقتصاد

ديون المغرب لفائدة المستشفيات الفرنسية بلغت 11 مليون أورو

أشارت نائبة في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) إلى أن المغرب يأتي في المرتبة الثانية على قائمة الدول المدينة للمستشفيات الفرنسية بنحو 11 مليون أورو.

وكان النائب بيرو نجار بيلوتي عن الجمهوريين قد وجه سؤالا كتابيا في الموضوع أول أمس الثلاثاء، إلى وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية وشؤون المرأة الفرنسية، أثارت فيها مسألة دائنية المستشفيات الفرنسية لبعض الدول التي لم تستخلص بعد، حاثا الوزارة ضرورة العمل على استخلاصها.

وأشارت المراسلة إلى رفض بعض الأطراف لتعويض الديون المترتبة عن المتابعة الصحية للأجانب لصالح المؤسسات الاستشفائية الفرنسية، مضيفة بأن الأمر لا يتعلق فقط باستعجالات طبية تقوم بها تلك المستشفيات الفرنسية، ولكن أيضا بتكفل صحي يتم اللجوء إليه بعد استشارة طبية.

وأوضحت المساءلة البرلمانية أن الجزائر تأتي في طليعة الدول المدانة للمستشفيات الفرنسية بمبلغ 31.6 مليون أورو، ويليها المغرب بنحو 11 مليون أورو، فالولايات المتحدة ب 5.7 مليون أورو، وبلجيكا ب 4.9 مليون أورو، وتونس ب 4.7 مليون أورو، ثم إيطاليا ب 4.1 مليون أورو.

وأكدت على أن تقوم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وشؤون المرأة ضرورة بالعمل على وضع جدول زمني لكي تقوم الدول التي عليها ديون، بدفع ما عليها من أموال للمؤسسات الاستشفائية الفرنسية، وما هي التدابير الاستعجالية التي اتخذتها الوزارة والحكومة الفرنسية للقضاء على هذا التأخر في دفع الديون من طرف تلك الدول المستفيدة من خدمات المستشفيات الفرنسية.