مجتمع

مندوبية التامك تعزل مدير سجن آيت ملول من مهامه

ذكرت مصادر مطلعة أن مصالح المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج، قامت بعزل مدير السجن المحلي لأيت ملول، وألحقته بالإدارة المركزية بدون مهة، فيما عينت مكانه رئيس المعقل بالسجن ذاته.

ويأتي هذا الإجراء الإداري في حق مدير السجن السابق، بعد توصل المندوبية على المستوى المركزي، بتقارير لجان تفتيش تسجل عدة ملاحظات بشأن تدبير المدير لهذه المؤسسة السجنية، حيث تم تسجيل عدة حالات انتحار بالإضافة إلى سوء التغذية والشكاوى من التعذيب من لدن بعض المعتقلين “الإسلاميين”.

وأشارت المصادر ذاتها أن تنقيل مدير السجن لأيت ملول نحو الرباط، يأتي في إطار السياسة الإدارية الجديدة التي شرعت مندوبية السجون في اتخاذها، والرامية إلى ترشيد تدبير وتجويد إدارة المؤسسات السجنية، وهو ما تجلى في سلسلة من الإجراءات الإدارية التي استهدفت عددا من الموظفين بعدد من سجون المملكة.

يشار أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، سبق له وأن دعا إلى العمل على تحقيق التوازن المنشود بين فرض احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات السجنية، خاصة في ما يتعلق بمعاملة السجناء، وضرورة احترام حقوق السجناء وصون كرامتهم، مشددا على أن العقوبة السالبة للحرية لا يجب أن تكون مبررا لسلب الحقوق الأساسية للسجناء والمس بكرامتهم.

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة جعل 2016 سنة بناء السجون بميزانية تفوق 140 مليار، وذلك بهدف مواكبة إصلاح العدالة وتخفيف الاكتظاظ الذي يعانيه السجناء، حيث تضمن قانون المالية  لسنة 2016 في الجدول التفصيلي للاستثمارات الكبرى التي ستنجز من الميزانية العامة للدولة، برمجة استثنائية لبناء سجون جديدة.