خارج الحدود

الأمطار تفشل محاولة إحراق مسجد بلندن

مروة حميدي

أفادت الشرطة البريطانية أنها بصدد البحث عن الشخص الذي حاول إضرام النار في مسجد “فينسبوري بارك” شمال العاصمة البريطانية لندن أول أمس الأحد، غير أن تزامن الحادث مع تهاطل كثيف للأمطار أفشل المخطط.

وأظهرت كاميرات المراقبة المثبتة على إحدى جدران المسجد الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 2000 مصل، قيام شاب بإلقاء “مولوتوف” داخل أسوار المسجد إلا أن الأمطار ساهمت في إطفاء النار قبل أن تنفجر القنبلة.

وقالت الشرطة التي اعتبرت الجريمة معادية للمسلمين، في بيان لها إنه “بالرغم من أن البنزين لم يشتعل، فإن التهديد والنية كانا واضحين، وإن الحريق المفتعل كان سيتسبب في خسائر كبيرة بالمسجد وبالمباني المجاورة”. داعية كل من يتعرف على الشاب للتقدم والإبلاغ عنه.

من جهته، دعا رئيس المسجد، محمد قزبر، والذي وصف محاولة إحراق المسجد بـ”الاعتداء الإرهابي”، سكان المنطقة من البريطانيين بزيارة المسجد قبل إصدار أي أحكام، متابعا بالقول ” استمعوا إلينا لو كنتم تشعرون بالقلق، أبوابنا مفتوحة للجميع، نحن مسلمون ونقر بالاختلاف، نبقى كلنا بشر، نريد العيش في سلام وتوافق”.

وألقى محمد قزبر باللوم على بعض الصحف البريطانية التي تساهم في ارتفاع الأعمال المعادية للإسلام نظرا لما تنشره وتروجه عن الجالية المسلمة، معربا عن شكره للشرطة البريطانية على الدعم الذي قدمته للجالية المسلمة.

إلى ذلك، سجلت بريطانيا ارتفاعا في الأعمال المعادية للإسلام بنسبة 300 في المائة في فترة وجيزة أعقبت هجومات باريس الإرهابية.