أخبار الساعة

مندوبية التخطيط تعيد نشر بحثها “الغريب” للسنة السابعة ‎

نشرت المندوبية السامية للتخطيط تقريرها الذي وصف ب”الغريب” حول نتائج البحث الوطني المتعلق بانتشار العنف ضد النساء، للمرة السابعة على التوالي، حيث أن المندوبية تعيد نشر نفس النتائج منذ سنة 2009 إلى غاية السنة الحالية 2015 دون تحيين أو تغيير.

و في خطوة اعتبرت “أكثر غرابة”، لايزال البحث يقر أن نصف المغربيات المتزوجات يتعرضن للعنف من طرف أزواجهم إضافة إلى تأكيده على نتائج مر عليها أكثر من 6 سنوات.

في هذا الإطار، وجهت العديد من النساء انتقادات إلى الحكومة، لعدم تقديم أي جديد للنساء، خلال السنوات الأربع الماضية، فيما تواصل المنظمات النسائية المغربية، احتجاجاتها ضد الحكومة، بهدف تطوير الوضع القانوني الحامي للمرأة، وتأتي هذه الاحتجاجات في إطار تخليد اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.

وتكشف دراسة 2009 أن مايقارب ثلاثة ملايين و700 ألف امرأة يتعرضن للعنف في إطار الحياة الزوجية، بينما لا يتجاوز عدد اللواتي يتعرضن له خارج إطار الزوجية 400 ألف امرأة، ولا تتعدى عدد المعنفات في الوسط المهني 280 ألف وفي مؤسسات التعليم والتكوين 81 ألف تلميذة وطالبة.

تبين نتائج البحث كذلك عدم وجود فوارق ملموسة بين المدن والبوادي من حيث انتشار ظاهرة العنف، فبالنسبة للعنف في الإطار الزوجي، بلغت نسبة المتزوجات المعنفات 56,1٪ بالمدن مقابل 53,3٪ بالقرى. أما بخصوص العنف العائلي فقد بلغت النسب، على التوالي، 14,3٪ و 12,3٪.

وتبقى هذه الأرقام تهم وضعية النساء المعنفات لسنة 2009 فقط، في انتظار نتائج جديدة محينة تصور الوضعية الحقيقية للعنف ضد النساء بالمغرب. ويذكر أن المندوبية السامية للتخطيط هي مؤسسة متخصصة في الأبحاث الحكومية بالمغرب، ومندوبها الحالي هو أحمد الحليمي العلمي والذي يشغل المنصب منذ سنة 2003.