مجتمع

الأساتذة المتدربون في مسيرات جديدة ضد بلمختار

عبد السلام الشامخ

يبدو أن لعبة الشد والجذب متواصلة بين الأساتذة المتدربين ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، حيث أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بمراكز التربية والتكوين بالمغرب استمرار إضرابها المفتوح عن الدراسة بشقيها النظري والتطبيقي، والعودة إلى الشارع، احتجاجا على مرسومي الوزارة.

وأكدت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب في ندوة صحفية عقدتها اليوم،” أن تفعيل المرسومين الوزاريين لن يزيد المنظومة التربوية إلا تأزما”، مشددة على “ضرورة تحقيق مطالبها المشروعة والمثملة أساسا في إسقاط المرسومين، القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وتقليص المنحة بما يقارب النصف”.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الله الدرازي عضو التنسيقة الوطنية في ذات الندوة “أن تخفيض المنحة وفصل التوظيف عن التكوين لا يتماشى والتكوين الجيد ولشعار “الجودة”، الذي تطبل له الوزارة منذ سنوات، دون أن تمتلك جرأة تطبيقه على الأرض، مضيفا “أن ما فعلته الحكومة بمنحتنا كاف لنفهم عن أي تشجيع للبحث العلمي تتحدث”.

وأضاف المتحدث ذاته “لا نطالب بالتوظيف المباشر، لكننا نطالب بالتوظيف بعد التكوين”، معتبرا أن “التكوين الذي يجرى داخل المراكز الجهوية يأتي بعد نظام صارم مررنا منه من الانتقاء الأولي، ثم اجتياز الامتحان الكتابي فالشفوي”.

هذا وتوعدت التنسقيية الوطنية رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بـ ”التصعيد” والذهاب إلى “سنة بيضاء” في كل المراكز الجهوية، في حالة استمرار تعنت الوزارة ضد مطالبهم المشروعة.

يذكر أن التنسيقية الوطنية كانت قد دعت في وقت سابق إلى تنظيم مسيرات محلية غدا الثلاثاء في خمس مدن، ويتعلق الأمر بطنجة الرباط ووجدة ومراكش وأكادير ضد المرسومين الوزاريين 2-15-589 و 2-15-588.