https://al3omk.com/144445.html

انطلاق مهرجان كلميم لمسرح الجنوب في دورته الرابعة

انطلقت، مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان كلميم لمسرح الجنوب الذي تنظمه جمعية “أدوار” للمسرح الحر بمدينة كلميم.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بدعم من وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس وولاية جهة كلميم واد نون وشركاء آخرين، بتكريم الكاتب والناقد المسرحي عبد الرحمان بن زيدان، وذلك اعترافا بمساره النقدي والإبداعي المتميز.

وأبرزت رئيسة جمعية أدوار للمسرح الحر، عتيقة ابو العتاد في كلمة بالمناسبة، أن اختيار “المسرح والحكاية ” كشعار لهذه الدورة يأتي لطرح تساؤلات حول العلاقة التي تجمع بينهما ومدى أهمية عنصر الحكاية في عملية الكتابة من جهة وتحليل موقع الحكاية في النص المسرحي من جهة ثانية.

وسيتم خلال هذا التظاهرة الفنية التي ستتواصل إلى غاية الأحد المقبل، تقديم خمسة عروض مسرحية لفرق من الجزائر والمغرب بالإضافة إلى عرض فيلم قصير “الرجوع” للفنان السينمائي الوادنوني محمد خليل بيروك.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي ستحتفي أيضا بالفاعل الجمعوي امبارك هموش، اعترافا بالخدمات التي أسداها في المجالات الفنية والرياضية والجمعوية بالمنطقة، تنظيم ندوة حول موضوع المسرح والحكاية بمشاركة ثلة من الباحثين المغاربة، وورشات تكوينية في الكتابة المسرحية والصوت والإلقاء، وإقامة معرض للكتب المسرحية، وتوقيع كتابين الأول تحت عنوان “المسرح المغربي : سؤال التنظير وأسئلة المنجز” للناقد والباحث المغربي محمد أبو العلا والثاني يحمل عنوان “الضحك الأمازيغي: السخرية في الثقافة الأمازيغية ” للناقد المسرحي فؤاد ازروال .

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك