أخبار الساعة

مركز سعودي يكرم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب

07 نوفمبر 2015 - 12:18

كرم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، خلال الندوة الدولية الأولى في التخطيط والسياسة اللغوية، (كرم) الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب على جهوده في الدفاع عن اللغة العربية، وباعتباره تجربة رائدة في العالم العربي.

واعتبر فؤاد أبو علي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب، في تصريح لـ “العمق المغربي”، أن دعوة ائتلافه من طرف المركز السعودي لحضور الندوة الدولة والمشاركة في أشغالها، يعد اعترافا بجهوده في خدمة اللغة العربية.

وأضاف أن التكريم الذي حصل عليه الائتلاف، بمثابة “نيشان من مؤسسة بدأت تصنع لنفسها مسارا علميا وبحثيا متميزا ورائدا في خدمة العربية والنهوض بها في السعوية وفي باقي دول المعمور”، وأنه دليل آخر على أن الائتلاف غدا مخاطبا من قبل العديد من المؤسسات الرائدة في خدمة اللغة العربية.

وشارك الائتلاف المذكور في الندوة الدولية الأولى التي ناقشت: “تجارب من الدول العربي في التخطيط والسياسة اللغوية”، بمداخلة علمية في موضوع “السياسة اللغوية في المغرب، الواقع والرهانات”.

وتسعى الدورة الأولى من الندوة الدولية، حسب عبد الله بن صالح الوشمي الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، إلى التشخيص والتعريف بواقع التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي، واستعراض تجارب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في البيئات العربية المختلفة، وكذا تكريس الوعي بين الباحثين بأهمية التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في صناعة الواقع اللغوي والتأثير فيه، بالإضافة إلى بناء علاقات بحثية بين الباحثين العرب وتطوير مشاريع بحثية مشتركة.

وعرفت الندوة التي شهدت ثلاث جلسات علمية، مشاركة ممثلين عن عدد من الدول العربية، وناقشت تجارب التخطيط اللغوي في كل من السعودية، ومصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا، ولبنان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

حريق يلتهم حافلة للنقل الحضري بمكناس

أخبار الساعة

نجاة خير الله في أول خروج إعلامي بعد الإعتزال (فيديو)

أخبار الساعة

خلافات بكلية الآداب ببني ملال تربك استعداد الطلبة للامتحانات

تابعنا على