أخبار الساعة

مغاربة يفشلون لقاء طلابيا للبوليساريو في ساو باولو

أفشل أفراد من الجالية المغربية المقيمة في البرازيل لقاءا نظمه طلاب من جامعة ساو باولو البرازيلية حول النزاع في الصحراء حضره أيضا ممثل البوليساريو يوم 04 نونبر الجاري، وذلك في كلية الحقوق في الجامعة بتأطير أستاذ في العلاقات الدولية بنفس الجامعة.

وفاجأ المواطنون المغاربة المنظمين حينما دخلوا القاعة التي كانت تحتضن اللقاء بينما كان ممثل البوليساريو يتناول الكلمة، قبل أن يصدم بمفاجأتهم له ويتعرف إليهم ويوقف مداخلته فجأة.

وكان موضوع اللقاء حول حقوق الإنسان في الصحراء، وأشار المغاربة في اللقاء إلى أن  الأهداف المعلنة من خلال اللقاء هي تقديم المملكة على أنها بلد محتل ويمارس خروقات على مستوى حقوق الإنسان، ولا المواثيق الدولية في هذا الإطار.

وأوضح أفراد الجالية في مداخلات لهم خلال اللقاء كيف يتم وصف المغرب بالمستعمر وهو الذي يعد أول بلد إسلامي يعترف باستقلال دولة البرازيل، فيما أكدوا على أن “المغرب دولة تحترم التزاماتها الدولية سواء تلك المتعلقة بقيم الحريات أو فيما تعلق بالمواثيق والمعاهدات المرتبطة بها”.

ولم تمر الفرصة دون الإشارة إلى القضية الإنسانية التي يتم السكوت عنها، والمتعلقة بمحتجزي تندوف الذين تتم “المتاجرة”  بأعراضهم، ونهب المساعدات الإنسانية الموجهة إليهم والتي يتم بيعها في أسواق جزائرية ووموريتانية ومالية، حسب قولهم.