أخبار الساعة

مباحثات موسعة بفيينا لحل الأزمة السورية

بدأت في العاصمة النمساوية فيينا، صباح اليوم الجمعة، اجتماعات موسعة للبحث عن حل للأزمة السورية وإيجاد تسوية سياسية لها بمشاركة الأطراف الرئيسيين في الملف السوري، من بينهم إيران التي تشارك لأول مرة في مباحثات متعددة الأطراف بشأن الأزمة السورية. حيث قال جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في تصريح سابق لوسائل الإعلام “حان الوقت لمنح إيران مكانا حول الطاولة” مؤكدا بذلك التحول في موقف الولايات المتحدة التي كانت معارضة لهذه الفكرة.

وكان وزراء الخارجية الأمريكي والروسي “سيرغي رافروف” والسعودي “عادل الجبير” والتركي “فريدون سينيرلي اوغلو” عقدوا جولة محادثات الأسبوع الماضي في فيينا التي أبرزت إمكانية اجراء محادثات بين ممثلي الدول ذات المواقف المختلفة حول الملف السوري، كما دعت الولايات المتحدة الأمريكية السعودية و مصر والعراق ولبنان لحضور مباحثات فيينا إلى جانب نظرائهم من روسيا وتركيا وإيران.

وسيشمل اجتماع اليوم الجمعة ما لا يقل عن 12 وزير خارجية من دول إقليمية وغربية مثل وزراء خارجية لبنان جبران باسيل ومصر سامح شكري وبريطانيا فيليب هاموند وفرنسا لوران فابيوس وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني.