أخبار الساعة، مجتمع

إعادة تهيئة مدرسة الزاوية بإقليم النواصر

شهد إقليم النواصر، مؤخرا، إعادة تهيئة المدرسة الابتدائية العمومية “الزاوية” وذلك بمبادرة من بورصة الدار البيضاء وجمعية الجسر.

وأوضح بلاغ لبورصة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، أن هذه التهيئة همت الأشغال المنجزة من قبل بورصة الدار البيضاء وتشمل إعادة تهيئة البنيات التحتية للمؤسسة وانطلاق الأقسام التمهيدية، فضلا عن تجديد الطاقة الريحية لسقي الفضاءات الخضراء الجديدة.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الحدث تميز برفع لواء علامة المدرسة البيئية التي حصلت عليها المؤسسة، فضلا عن الأنشطة الفنية للتلاميذ، وذلك بحضور ممثلي بورصة الدار البيضاء.

وذكر المصدر ذاته أن رعاية المدرسة من قبل بورصة الدار البيضاء تعود إلى سنة 2015 وتمتد إلى أربع سنوات، وهي تندرج في إطار شراكة مع جمعية الجسر و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء –سطات.

وتهدف هذه الشراكة، حسب البلاغ، إلى تطوير التعليم الأساسي لأزيد من 1200 تلميذ وتلميذة، ومواكبة المدرسة في إنشاء وتنمية مشروع إيكولوجي.

وفي هذا السياق، تم تفعيل أربعة برامج محورية وتهم المدرسة الإيكولوجية التي تقوم بالتحسيس بأهمية حماية البيئة، في إطار مساهمة المؤسسة في برنامج المدرسة البيئية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية.

كما تم تفعيل برنامج “لورن تو أكت” الذي يساهم في محاربة الهدر المدرسي بتعزيز العلاقة بين المدرسة والتلميذ، من خلال تنشيط أنشطة مدرسية موازية من قبل متطوعين، والبرنامج التمهيدي الذي يساهم في تطوير النظام التربوي المغربي من خلال تطبيق مقاربة بيداغوجية للطفولة المبتكرة.

وتم كذلك تفعيل برنامج “آمال” الذي يواكب المدرسة في مسلسل الاستقلالية المدعمة من خلال دعم قدرات الإدارة والفرق البيداغوجية.

وأبرز البلاغ أن بورصة الدار البيضاء تؤكد من خلال هذه المبادرة على التزامها لفائدة تطوير تربية شباب المنطقة القروية.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية الجسر ، التي تأسست سنة 1999، جمعية ذات منفعة تعمل على المساهمة في تحسيس وتعبئة المقاولات الخاصة من أجل اشراكها في التربية من خلال احتضان ورعاية المؤسسات المدرسية. من جهتها ، أدمجت بورصة الدار البيضاء المسؤولية الاجتماعية للمقاولة ضمن محاورها الاستراتيجية لمخططها التنموي. وفي هذا الإطار باشرت العديد من المبادرات الخاصة بالتربية المالية والدعم التربوي.

وفي هذا السياق، أبرمت بورصة الدار البيضاء في سنة 2012 شراكة أولى مع جمعية الجسر ووزارة التربية الوطنية لرعاية مدرسة ثورية الشاوي بمندوبية إقليم النواصر لمدة ثلاث سنوات. وفي سنة 2013، حصلت بورصة الدار البيضاء على علامة إيزو 26000 للاتحاد العام لمقاولات المغرب للمسؤولية الاجتماعية للمقاولة.