وجهة نظر

الشباب ومعركة القيم .. الاستهلاك نموذجا

تعتبر أسئلة القيم والأخلاق والتربية من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الفلاسفة والمفكرين وعلماء الاجتماع والباحثين في شؤون الثقافة مع تزايد ظاهرة العولمة وتعقدها وتشابك رهاناتها وتزايد مخاطرها على كل مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في كل دول العالم و بمختلف أقطار المعمور، حتى في بعض الأماكن التي نعتقد أن الحضارة الإنسانية الحديثة لم تصلها بعد كما نتوهم من خلال بعض البرامج المعروضة في وسائل الاعلام بين تارة وأخرى .

وبما أن الشباب أكثر الفئات العمرية تميزا وإبداعا و طاقة بل أكبرو أوسع الفئات من الناحية العددية خصوصا في عالمنا العربي والإسلامي ، حيث يشكل الشباب نسبة تقرب الى 70 بالمئة من إجمالي السكان ، كما أكدت ذلك عدد من الدراسات والأبحاث الديموغرافية التي اعتمدت على عامل السن ، على اعتبار أن تحديد مفهوم الشباب أمر صعب في العلوم الاجتماعية وكل محاولات التحديد هي إجرائية ولغايات منهجية ، وعلم النفس يحدد فترة الشباب وفق التطور البسيكولوجي للفرد في ارتباط بنموه الفيزيولوجي ويركز على مرحلة المراهقة ، أما علوم التربية فتركز على مراحل التنشئة ، وعلم الاجتماع يعتمد على مقاييس الاندماج الاجتماعي ، والعلوم الطبية تركز على النمو العضلي والفزيولوجي ، والقانون يختلف من بلد لآخر .. وهكذا .. لكن ما يهمنا الآن هو أن الشباب هم عماد الحضارات وركائز المجتمعات ومستقبل الأمم وهم الطبقة المثقفة في أغلب بلدان العالم كما أنهم يمتلكون ما يؤهلهم من مهارات وتقنيات وأفكار للنهوض الحقيقي ببلدانهم فكريا ، سياسيا، ، صناعيا و اقتصاديا ..
إلا أن السمة الأساس أو الطابع الذي يسم معظم الشباب اليوم ، هو ابتعاده عن

منظومة القيم المؤطرة لسلوكه ومعاملاته وأخلاقه وكل شؤون حياته تحت تأثير عدة عوامل متداخلة ومترابطة فيما بينها ، والتي في نظر العوام أمور عادية لا تأثير لها على أرض الواقع ولا تشكل خطرا لا على الفرد ولا على الأسرة و لا المجتمع بل بالعكس هي أمور إيجابية تتلاءم وطبيعة عصرنا وزماننا ومستوى حضارتنا !! .. إلا أن الذين يقولون هذا الكلام بحسن نية أو بنية مبيتة ، يساهمون بشكل كبير في التطبع مع هذه القيم الدخيلة على مجتمعنا وثقافتنا والتي تهدم أكثر مما تبني و تقتل أكثر مما تحيي و تفسد أكثر مما تصلح ..

كيف لا ونحن اليوم نشاهد قيما سائدة فاسدة دخيلة علينا كثقافة أو قيمة الاستهلاك مثلا ، التي هي الافراط في إشباع الحاجات المادية للفرد دون ترشييد أو تقييد ، مما يساهم في حرمان فئات أخرى و ظلمها وتهميشها ، ويساعد كل ذلك الدور البارز الذي تقوم به وسائل الأعلام بشكل عام والإشهارات التجارية بشكل خاص بتسويق هذه القيمة الفاسدة والتي هي من نتاج الحضارة الغربية في فترة من الفتراة الصناعية و الممتدة الى اليوم مما ساعد في تكريس هذه الثقافة عن طريق الاحتكاك الدائم بالغرب ، سواء العسكري قبل عقود ، أو الفكري والسياسي والاقتصادي والثقافي و الإعلامي اليوم ، وعندما نقول أن قيمة معينة دخيلة علينا لا نقصد بذلك أن تلك القيمة دخيلة على عرقنا أو قبيلتنا أو حتى وطننا بل مقصدنا هو أنها دخيلة على ديننا ، الذي قام ولا زال قوامه القيم الحسنة والأخلاق الحميدة والسلوكات الرشيدة. كما تمثلت في نبينا و رسولنا الأعظم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم ومن سار على نهجه واتبع هداه من الأمثلة المشرقة في تاريخنا الإسلامي الزاخر.
وقد حدد القرآن الكريم والسنة النبوية استهلاك المسلم بما لا يوصف بالاسراف والتبذير بحيث تتناول الخريطة الاستهلاكية على مستوى الأفراد : ( المأكل ، المشرب ، الملبس ، المسكن ، الزينة ، تكاليف الزواج .. ) . وجعل – أي الدين – المسلم يتحرك داخل مناطق استهلاكية محددة شرعا تتراوح بين الاباحة والتحرم .. كما جاء ذلك في عدد من الآيات و أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ، نذكر قول الله تعالى : ” والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ” ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ” كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة ” حديث حسن أخرجه أحمد والنسائي.

الرهان على الشباب اليوم إذن أن ينفضوا عنهم غبار التبعية ، و يكفوا عن استيراد القيم الهابطة ومخلفات الجاهلية التي ترسبت في أذهانهم و عقولهم عن طريق وسائل الإعلام و المؤسسات التي ساهمت في تنشأتهم – حتى مؤسسة الأسرة و المدرسة – و يتوجب على الغيورين العالمين منهم كذلك محاولة تجديد المفاهيم الحديثة استنادا على النصوص المؤطرة من القرآن الكريم و السنة النبوية وجهود العلماء المخلصين. و أن لا يكونوا إمعة لا طعم ولا رائحة لهم و لا وزن و لا قرار شخصي ، أي تيار جاء كفيل بأخذهم معه ، وقد سبق و حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث حديفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : ” لا تكونوا إمعة ، تقولون : إن أحسن الناس أحسنا ، و إن ظلموا ظلمنا ، و لكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا ، و إن أساؤوا فلا تظلموا ” أخرجه الترميذي.

و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون