المغرب العميق

دوار بزاكورة يستنكر إقامة مشروع على أرضه ويطالب المسؤولين بالتدخل

08 مارس 2017 - 10:03

طالبت قبيلة “زاوية الفكوس” التابعة للنفوذ الترابي لجماعة “تنزولين” بإقليم زاكورة، المسؤولين المحليين والإقليميين بالتدخل لوضع حد لاستغلال أراضيها ووقف أشغال حفر بئر وبناء صهريج، تقوم بها جمعية “تمكشاد” للتنمية التابعة لدوار “تمكشاد” المجاور لها.

وأوضح حميد زركاني، وهو أحد أعضاء قبيلة “زاوية الفكوس”، أن دوار “تمكشاد” الذي يبعد عنها بأزيد من 3 كيلومترات، عمل على استغلال أرضهم من أجل حفر بئر وبناء صهريج للماء، دون أن أي وجه حق، مضيفا أنهم راسلوا عددا من المسؤولين للتدخل من أجل وضع حد لهذا الاستغلال لكن دون أن تدخل أحد.

وأضاف زركاني، أن نائب أراضي قبيلتهم، لم يسلم أي وثيقة لجمعية “تمكشاد” من أجل أن تستغل الأرض لبناء مشروعها، موضحا أن حفر بئر لتزويد الدوار المجاور بالماء الصالح للشرب سيستنزف الفرشة المائية، مؤكدا في الوقت ذاته، أن جمعية الماء الصالح للشرب التابعة لدوراهم تزود أيضا سكان دوار “تمكشاد” بالماء.

وأردف المتحدث ذاته، أن إقامة المشروع المذكور في أرض محل نزاع بينهم وبين دوار آخر ليس قانونيا، مضيفا أن المقاولة المكلفة ببناء الصهريج وحفر البئر لا تتوفر على رخصة لكون رئيس جماعة تنزولين صرح لهم أنه لم يسلم أي رخصة للمقاول، وهو ما يعني أن تلك الأشغال غير قانونية، حسب قوله.

ومن جهته، قال عبد الرحمات التيكني، رئيس جمعية تمكشاد للتنمية، وهي الجمعية التي تقوم ببناء مشروع للماء الصالح للشرب على أراضي “زاوية الفكوس”، (قال) إنهم توصلوا لحل يرضي الطرفين، وأن المشكل لم يعد قائما بعد توقيع اتفاق بين جمعية الماء الصالح للشرب التابعة للدوار المذكور وبين جمعيتهم.

وفي السياق ذاته، أشار حميد زركاني، ممثل “زاوية الفكوس”، أن الاتفاق الذي جرى بين الجمعيتين لا يعني القبيلة في شيء، مؤكدا رفضهم لكل بنود الاتفاق التي لا تصب في مصلحة القبيلة، لأن في طياتها محاولة لعدم الاعتراف بدوارهم واجتثاثهم من أرضهم.

وأضاف زركاني، أنهم سيقومون بتنظيم وقفات احتجاجية أمام قيادة “تنزولين”، وأنهم سيلجؤون للقضاء إذا لم يتدخل المسؤولون المحليون لوضع حد لاستغلال أرضهم، مشيرا إلى ضرورة توقيف الأشغال بالمشروع إلى غاية الوصول لاتفاق يحفظ لهم حقوقهم بحكم أنهم أصحاب الأرض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك
زاوي منذ 4 سنوات

حسبنا الله ونعم الوكيل في العامل

مقالات ذات صلة

لدغة أفعى المغرب العميق

زاكورة .. طفل لدغته أفعى سامة يقطع حوالي 400 كلومتر للحصول على العلاج

المغرب العميق

بوسائل بدائية.. نساء يعبّدن طريقا ضواحي أزيلال ومسؤول يوضح (فيديو)

المغرب العميق

مختل عقليا يهدد حياة ساكنة حي بزاكورة ومطالب للسلطات بالتدخل

تابعنا على