سياسة

العنصر للعمق: وصلنا إلى مرحلة عدم الثقة ويصعب إحياء المشاورات

قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إن الأوضاع الخاصة بمفاوضات تشكيل الحكومة وصلت إلى حد انعدمت فيه الثقة بين الفرقاء المعنيين بتشكيلها، مشيرا أنه مع التطورات الأخيرة بات من الصعب إحياء المشاورات من جديد وربط خيوط الثقة التي كانت.

واعتبر لعنصر في حوار مصور مع جريدة “العمق”، أن الطريقة التي دبر بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران منذ الأسابيع الأولى خلقت مشاكل تسبب في وصول المشاورات إلى ما وصلت إليه، مشيرا أن القرار الذي اتخذه بنكيران بتوسيع عدد الأحزاب المشاركة في الحكومة عن أحزاب الأغلبية السابقة، تسبب في هذه الأمور.

وأبرز العنصر أن “هذا التوسيع كان يحمل في ذاته المشاكل التي ستحصل في المستقبل ما بين الفرقاء، وهذا ما عبره عنه حزب التجمع الوطني للأحرار عندما قال إنه من الصعب عليه أن يتواجد في حكومة بها حزب الاستقلال”، مشيرا أن هذا الأمر بشكل سلبي على الجو العام الخاص بتشكيل الحكومة.

وأوضح أنه من بين المشاكل التي عمقت جو عدم الثقة هو الحديث عن تأويل الدستور، وكذا التسريبات التي تخرج في الصحافة من أجل الضغط على هذا الطرف أو ذاك، وهو ما خلق جوا غير سليم، زاد من حدته مشكل ترشح حزب الاتحاد الاشتراكي لرئاسة مجلس النواب.

وأضاف العنصر، أنه “بعد ترؤس الاتحاد الاشتراكي لمجلس النواب، اعتبرنا أنه لم يعد هناك مانع من دخول حزب الاتحاد للحكومة ما دام أنه ترأس المجلس، لأنه من الصعب أن تترأس المعارضة مجلسي النواب والمستشارين”، مبرزا أنه “أكثر من شهر ونحن ننظر غير أنه لم يحدث أي جديد، ونحن نعتبر أن من له مفاتيح تشكيل الحكومة هو عبد الإله بنكيران لأنه هو المكلف من طرف الملك من أجل تشكيلها”.

وشدد زعيم الحركة الشعبية أن بنكيران أضحى الآن مطالبا إما بتشكيل الحكومة، أو الإعلان صراحة أنه غير قادر على تشكيلها بناء على المطالب التي يقترحها الفرقاء الذين يتعامل معهم.

تعليقات الزوار

  • marocain
    منذ 7 سنوات

    Je me demande pourquoi ces gens parlent. Mr laansser doit attendre les directives de mr akhanouch. Pour moi c est mr akhanouch qui est le parton du RNI, du MP, de l UC et de l USFP. Alors ils doivent écouter leur patron pour parler

  • marocain
    منذ 7 سنوات

    CHKOUN LI DAHA FIK A LAASSIDA NHAR LAID