أخبار الساعة

المغرب يوجد في مقدمة الدول الساعية إلى التنمية بإفريقيا

أبرز رئيس فانواتو، بالدوين ونسديل، مساهمة المغرب في تقدم القارة الإفريقية، مؤكدا أن المملكة المغربية توجد في مقدمة الدول الساعية إلى التنمية بإفريقيا.

وأشاد رئيس دولة فانواتو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة مشاركته في منتدى كرانس مونتانا، الذي تحتضنه مدينة الداخلة ما بين 16 و21 مارس الجاري، بمختلف الإجراءات والمبادرات التي يقوم بها المغرب لفائدة التنمية ومستقبل إفريقيا والأفارقة، مضيفا أن المملكة المغربية تجلب الكثير من الدعم للقارة.

وبخصوص أشغال منتدى كرانس مونتانا، المنظم للمرة الثالثة على التوالي بمدينة الداخلة تحت رعاية الملك محمد السادس، عبر رئيس فانواتو عن رغبته في أن تترجم المناقشات والحوارات إلى مقترحات ملموسة لحل مشاكل القارة، مبرزا نوعية المشاركين في هذا المنتدى العالمي.

ويلتقي بالداخلة نحو 900 مشارك بمناسبة هذه الدورة، المنظمة حول موضوع “نحو إفريقيا جديدة للقرن الواحد والعشرين … الاستقرار، التماسك والتضامن من أجل تنمية مستدامة والدور الجوهري للمغرب في إفريقيا”.

ويشكل الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة المحور الأساسي لهذه الدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا، إذ سيتم مناقشة هذا المحور خلال ندوة من مستوى عال سيتم خلالها عرض السياسات المبتكرة التي قرر المغرب تقاسمها مع شركائه الأفارقة. وسيتم التطرق، أيضا، إلى مواضيع من قبيل الصحة العمومية، والطاقات المتجددة، وتدبير الموارد الطبيعية، والصناعات البحرية ودور الشباب والنساء.