سياسة

العثماني يتنافس حول “شخصية الأسبوع” على قناة الجزيرة

اختارت قناة الجزيرة، رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، ضمن 4 أسماء تتنافس على شخصية هذا الأسبوع، ضمن برنامج “سباق الأخبار” الذي يُبث كل أسبوع.

ويتنافس العثماني في “سباق الأخبار” إلى جانب كل من رئيسة الإسكوا السابقة “ريما خلف” بعد تقرير إدانة إسرائيل، وأسامة مرسي نجل الرئيس المصري المعزول، وحيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي في زيارة واشنطن.

ويعد العثماني ثالث شخصية مغربية تتنافس في برنامج “سباق الأخبار”، بعد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، الذي تمكن من تبوأ المرتبة الأولى في التصويت خلال شهر دجنبر من العام الماضي، وبائع السمك محسن فكري الذي احتل الرتبة الأولى في البرنامج في حلقة أخرى.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الإله بنكيران، قد تمكن من تبوأ المرتبة الأولى في التصويت الذي أطلقه برنامج “سباق الأخبار” شهر دجنبر من العام الماضي، حيث حصل زعيم البيجيدي على 59 بالمائة من إجمالي الأصوات، متقدما أمام كل من المقاوم الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي الذي تصدر انتخابات مركزية “فتح” في الانتخابات الماضية بالرغم من وجوده في السجن، وزين الدين زيدان مدرب فريق ريال مدريد، والرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حل أخيرا في الترتيب.

وجاء احتلال بنكيران لهذه الرتبة إثر تصريحه بشأن مشاركة روسيا في الحرب بروسيا، حيث قال في تصريح صحافي: “أشعر بأن العالم قد مات إزاء ما يجري من جرائم في سوريا، ولم يبق هناك ذو غيرة إنسانية أو قلب رحيم”، مضيفا بالقول: “السؤال هو: لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها”.

يُشار إلى أن بنكيران تفوق في استفتاء قناة الجزيرة حول شخصية العام 2016، على كل من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، واستطاع المرور إلى الدور الثاني من التصويت بعد حصوله على المركز الرابع من أصل 10 شخصيات، حيث حل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الرتبة الأولى، يليه الطفل السوري عمران في المركز الثاني، ومهندس الطيران التونسي محمد الزواري ثالثا، وبنكيران في المركز الرابع.

وتفوق بنكيران على كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنجيلينا ميركل، والفنانة فيروز، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، وأسطورة الملاكمة الراحل محمد علي كلاي.